ماكرون يدعو الرئيس الجزائري الجديد للتحاور مع المتظاهرين

الجمعة 13 ديسمبر 2019 07:56 م

دعا الرئيس الفرنسي؛ "إيمانويل ماكرون"، نظيره الجزائري المنتخب حديثا؛ "عبدالمجيد تبون"، إلى بدء حوار مع المتظاهرين الرافضين للانتخابات  التي أفضت إلى فوزه، رئيسًا للبلاد.

وفي مؤتمر صحفي، بالعاصمة بروكسيل، الجمعة، قال الرئيس الفرنسي: "أخذت علمًا بالإعلان الرسمي عن فوز تبون في الانتخابات الرئاسية الجزائرية من الجولة الأولى".

وأضاف: "يجب بدء حوار بين السلطات والشعب".

وأكد "ماكرون"، أن الحوار يجب أن يكون مفتوحا بين السلطات والمواطنين، موضحا أنه "ليس لديه صفة للإدلاء بتعليق حول الأمر، أو ما إذا كان هناك نقاط إيجابية أو سلبية".

وتابع "ماكرون": "الأمر متروك للجزائريين لإيجاد السبل والوسائل في إطار حوار ديمقراطي حقيقي".

واختتم حديثه: "أقول لهم، باحترام وصداقة، إن فرنسا تقف إلى جانبهم في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخهم".

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر؛ "محمد شرفي"، فوز "تبون" بالانتخابات الرئاسية، التي أجريت الخميس، بنسبة 58.15% من الأصوات.

وأجرت الجزائر، الخميس، سادس انتخابات رئاسية في عهد التعددية السياسية، وتأتي بعد نحو 8 أشهر من إجبار الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" على الاستقالة في أبريل/نيسان الماضي، على وقع احتجاجات شعبية، ترفض ترشحه لولاية خامسة، وتطالب بالإطاحة بنظامه.

وشهدت الانتخابات احتجاجات حاشدة، كما قام بعض المحتجين بإغلاق مراكز اقتراع، حيث يرى المحتجون أن إجراء الانتخابات في هذا التوقيت يهدف إلى إعادة إنتاج نظام "بوتفليقة"، والذي يهمين على الحكم منذ الاستقلال عام 1962.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حراك الجزائر عبدالمجيد تبون ماكرون

تبون.. لفظه تحالف المال والسياسة فاعتلى قصر الرئاسة

ماكرون يدعو إلى فترة انتقالية لمدة معقولة بالجزائر

الجزائر.. مظاهرات جديدة ضد انتخابات الرئاسة ونتائجها

المجلس الدستوري الجزائري يعلن تبون رئيسا بـ58.13% من الأصوات