أضخم صفقة في تاريخ سكك الحديد المصرية بتمويل روسي

الجمعة 13 ديسمبر 2019 08:47 م

أعلن مركز الصادرات الروسية، الجمعة، تزويد القاهرة بـ 1300 عربة قطار، واصفا إياها بأكبر صفقة في تاريخ سكك حديد مصر.

وأوضح المركز أنه سيتم تمويل الصفقة بقيمة مليار يورو، وتصنع العربات مجموعة "ترانس ماش هولدينغ" الصناعية الروسية الهنغارية، حيث تم توقيع اتفاقية مع شركة سكك الحديد الوطنية المصرية في القاهرة.

وأشار بحسب ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم"، إلى أن التمويل سيكون عن طريق بنك "Roseximbank"، وبنك التصدير والاستيراد الهنغاري (HEXIM)، حيث سيتم تقديم القروض في إطار التغطية التأمينية، وسيتم إتمام عمليات تسليم العربات بحلول عام 2022.

وتعد صفقة الـ1300 عربة، هي الأضخم في تاريخ السكك الحديد المصرية من حيث عدد العربات وتنوعها وقيمتها المالية، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء خط إنتاج للتصنيع في مصر.

حيث ينص الاتفاق على قيام الشركة الروسية بإنشاء خط إنتاج في مصنع 200 الحربي للتصنيع المشترك للعربات، كما نص الاتفاق على ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40%.

كما تقوم الشركة بتجديد ورش "كوم أبو راضي" بتكلفة 30 مليون يورو من إجمالي تكلفة الصفقة.

وقسمت مصر العربات الجديدة إلى 1000 عربة للدرجة الثانية المميزة، 201 درجة أولى وثانية مكيفة، بالإضافة إلى 91 عربة قوى. 

وأوضحت مصادر بالسكك الحديد، أن الشركة الروسية وافقت على طلب الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، بتحويل 500 عربة من المميزة لتصبح مكيفة دون أي زيادة في الأسعار.

ويعاني مرفق السكك الحديد تدهورا كبيرا، ظهرت ملامحه في آثار الحريق المأساوي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات جراء انفجار جرار قطار بمحطة مصر، فبراير/شباط الماضي.

وتعد حوادث القطارات أمرا متكررا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن رعونة السائقين، والأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

والعام الماضي، قالت "الهيئة القومية لسكك حديد مصر"، في  إحصائية لها، إن عام 2016، شهد تسجيل 722 حادثة قطارات في مختلف مناطق البلاد، نتج عنها خسائر في الأرواح، وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

بينما تشير الأرقام الرسمية الصادرة عن "الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء" في مصر (حكومي)، إلى وقوع ألف و234 حادث قطار في مصر عام 2015، ضمن 14.5 ألف حادث طرق في نفس العام؛ أسفر إجمالا عن مصرع 6 آلاف و203 أشخاص وإصابة 19 ألفا و325 آخرين.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002، عندما التهم حريق سبعا من عربات قطار ركاب مكتظ متجه من القاهرة إلى أسوان بجنوب البلاد، وقُتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السكك الحديدية السكك الحديد هيئة السكك الحديدية المصرية هيئة السكك الحديدية

ارتفاع إيرادات سكك حديد مصر بنسبة 24% 

وقف 28 موظفا بسكك حديد مصر لتعاطيهم مخدرات

تعديل تشريعي مصري يمهد لبيع أراضي السكك الحديدية

ضمن أكبر صفقة بتاريخها.. مصر تستقبل دفعة من عربات القطارات الروسية