السبت 14 ديسمبر 2019 05:58 م

توفي عضو مجلس النواب المصري "السيد حسن موسى"، السبت، بعد أيام قليلة من عودته من رحلة علاج خارج البلاد، ليكون حالة الوفاة الثالثة في مجلس النواب خلال أسبوعين فقط.

و"موسى" رجل أعمال ترشح عن حزب "الوفد"، وفاز بمقعده على قوائم ائتلاف "دعم مصر" المدعومة من نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

وشغل "موسى" منصب وكيل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي في البرلمان، وهو يرأس مجلس إدارة شركة "صحارى للأمن الغذائي"، ويمتلك العديد من الأراضي في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وجمعية "عرابي" بمدينة العبور بالقليوبية.

وفي 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري، توفي النائب عن دائرة مركز ملوي بمحافظة المنيا "أحمد شرموخ"، داخل إحدى مستشفيات القاهرة، وسبقه النائب عن دائرة الجيزة "محمد بدوي دسوقي"، الذي تعرض لأزمة قلبية مفاجئة في أثناء حفل زفاف ابنته بأحد الفنادق الفاخرة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشهد البرلمان الحالي الذي لم يبقَ سوى 6 أشهر على انتهاء مدته الدستورية، أكبر عدد من الوفيات في تاريخ المجالس النيابية المصرية، حيث غيّب الموت 15 نائباً حتى الآن.

وينصّ قانون مجلس النواب على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بـ6 أشهر على الأقل، أجري انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد