السعودية تدخل قائمة أكبر 10 أسواق مال في العالم

الأحد 15 ديسمبر 2019 10:12 ص

دخلت سوق البورصة السعودية "تداول" بين قائمة أكبر 10 أسواق مال على مستوى العالم، حيث باتت تستخوذ على نحو 2.2 تريليون دولار، بعد طرح "أرامكو" الأخير.

وبلغ إجمالي القيمة السوقية لأكبر 10 أسواق في العالم لدى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي نحو 61.6 تريليونات دولار، بحسب تقرير لقناة "العربية" السعودية.

في المركز الأول وبقيمة سوقية تبلغ نحو 22.9 تريليونات دولار جاءت بورصة نيويورك، تلتها في المركز الثاني بورصة ناسداك بقيمة سوقية إجمالية تبلغ نحو 10.8 تريليونات دولار، ثم بورصة طوكيو في الترتيب الثالث بقيمة سوقية بلغت نحو 5.67 تريليون دولار.

وجاءت بورصة شنغهاي بالصين في المركز الرابع بقيمة سوقية تبلغ نحو 4.02 تريليونات دولار، ثم جاءت بورصة هونج كونج في المركز الخامس بقيمة سوقية إجمالية تبلغ نحو 3.93 تريليون دولار، تلتها في المركز السادس بورصة يورونكست بمنطقة اليورو بقيمة سوقية بلغت نحو 3.92 تريليون دولار.

وفي المركز السابع حلت بورصة لندن بقيمة سوقية إجمالية تبلغ نحو 3.76 تريليون دولار، ثم بورصة شنتشن الصينية في المركز الثامن بقيمة سوقية إجمالية تبلغ نحو 2.5 تريليون دولار، وجاءت السوق المال السعودية "تداول" في المركز التاسع بعدما ارتفعت قيمتها السوقية إلى نحو 2.2 ترليون دولار بعد طرح "أرامكو".

وفي المركز العاشر والأخير جاءت بورصة تورنتو الكندية والتي تبلغ قيمتها السوقية الإجمالية نحو 1.2 تريليون دولار.

وأنهى سهم "أرامكو" السعودية تعاملات الخميس الماضي وهو ثاني يوم من بدء إدراجه في "تداول"، محققا مكاسب 4.55% ليغلق عند مستوى 36.8 ریالات، وبلغت قيمة التداولات على السهم 15.8% مليار ریال، بأحجام اقتربت من 418 مليون سهم، وعدد صفقات 144.708 صفقات

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تداول البورصة السعودية طرح أرامكو

بعد إدراج أرامكو في البورصة.. عملاق النفط العالمي في أرقام