تقارير عبرية ترجح إعلان صفقة القرن قبل الانتخابات الإسرائيلية

الأحد 15 ديسمبر 2019 06:04 م

رجحت تقارير عبرية إقدام إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالإعلان عن خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن" قبل موعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

جاء ذلك حسبما أوردت، الأحد،  صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، المقربة من حزب الليكود، والمملوكة لرجل الأعمال الأمريكي اليهودي "شيلدون اديلسون"، اليميني المقرب من "ترامب".

وأرجعت الصحيفة دوافع الإدارة الأمريكية للإقدام على خطوة الإعلان التي تأجلت أكثر من مرة بسبب حل الكنيست في 2018 لإجراء انتخابات في أبريل/نيسان الماضي، إلى  الفشل المتتالي من قبل قيادات الأحزاب الرئيسية في (إسرائيل) في تشكيل حكومة.

وبعد انتخابات أبريل/نيسان فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في تشكيل حكومة، وتم حل الكنيست مرة أخرى، وأجريت الانتخابات الثانية في سبتمبر/أيلول الماضي، وعلى نفس المنوال  فشل "نتنياهو"، ومنافسه "بيني جانتس" في تشكيل الحكومة، ما أدى إلى حل الكنيست مرة ثالثة، وتحديد الثاني من مارس/آذار المقبل، موعدا للانتخابات الثالثة.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الإدارة الأمريكية تتوقع ألا تقود الانتخابات الثالثة في (إسرائيل) إلى نتيجة حاسمة لصالح "نتنياهو"، أو "جانتس"، ما يعني الفشل في تشكيل حكومة جديدة واستمرار الأزمة، وفي ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قد يسعى "ترامب" إلى التعجيل في الإعلان عن "صفقة القرن"دون انتظار تشكيل حكومة إسرائيلية.

و"صفقة القرن"، خطة سلام أعدتها إدارة "ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن «صفقة القرن» مؤامرة «صفقة القرن»

حمد بن جاسم يحذر من اقتراب تنفيذ صفقة القرن

مصادر: حماس تلقت إشارات من مصر حول اتفاق بديل عن صفقة القرن

مسودة مسربة لصفقة القرن: نقل وصاية الأقصى للسعودية

ترامب يدرس إعلان صفقة القرن قبل انتخابات الكنيست

قناة عبرية: ترامب يتجه لإعلان تفاصيل صفقة القرن خلال أيام

العرب.. داء ودواء نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية