مظاهرات رافضة لترشيح الحريري لرئاسة الحكومة أمام البرلمان اللبناني

الأحد 15 ديسمبر 2019 09:55 م

احتشد متظاهرون عند مداخل مجلس النواب اللبناني وسط العاصمة بيروت للتعبير عن رفضهم لترشيح "سعد الحريري" لرئاسة الحكومة عشية الاستشارات النيابية.

جاء ذلك حسبما أفاد شهود عيان وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ومن المقرر أن تبدأ غدا الإثنين، مشاورات نيابية ملزمة لتسمية رئيس وزراء جديد، في ظل خلافات بين القوى السياسية.

في ساعة متأخرة من ليل السبت، اعتدى أشخاص يرتدون ملابس سوداء وملثمون، على متظاهرين، ما جدد التوتر في العاصمة اللبنانية، بعد ساعات من الهدوء الحذر الذي أعقب أحداثا مماثلة.

واتهم متظاهرون قوات الأمن بحماية هؤلاء المعتدين، بل ومشاركتهم في الاعتداء على المتظاهرين.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني عن نقل 10 إصابات للمستشفيات، إضافة إلى إسعاف 33 شخصا في وسط بيروت، نتيجة المواجهات التي اندلعت بين محتجين والقوى الأمنية.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، ما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني، "سعد الحريري".

شروط ورفض

وفى وقت سابق اليوم نقلت وسائل إعلامية لبنانية، أن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة "سعد الحريري" ما زال متمسكا بموقفه بشأن تشكيل الحكومة الجديدة من الخبراء والاختصاصيين.

ونقلت قناة "LBCI" اللبنانية عن مصادر مقربة من رئيس الحكومة المستقيلة قولهم إن مواصفات رئيس حكومة تصريف الأعمال ​"سعد الحريري"​ للحكومة الجديدة لن تتبدل أو تتغّير، وهو يشدد على ضرورة تشكيل حكومة من الاختصاصيين تتمكن من التصدي للتحديات الاقتصادية والمعيشية.

وأضافت المصادر أن "الحريري" في حال تكليفه سيعمل على فريق عمل متكامل من أصحاب الاختصاص والخبرة، وأن ​كتلة المستقبل​ النيابية ستؤكد على هذا التوجه في ​الاستشارات النيابية​ المقررة الإثنين.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زعيم التيار الوطني الحر "جبران باسيل"، رفض تياره المشاركة في حكومة جديدة وفق شروط يصر عليها "الحريري".

وقال "باسيل"، الذي يقود أكبر كتلة سياسية مسيحية بالبلاد، في تصريحات الخميس، إن "التيار الوطني الحر"، لن يمنع أيضا تشكيل حكومة جديدة.

ويشترط "الحريري"، لعودته أن يكون على رأس حكومة مؤلفة من اختصاصيين فقط.

وأثبتت تلك الشروط أنها تشكل حجر عثرة، مع دعم "حزب الله"، وحركة "أمل"، والرئيس "ميشال عون"، وصهره "باسيل"، لتشكيل حكومة مختلطة من تكنوقراط وسياسيين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري استقالة سعد الحريري الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية

الحريري متمسك بموقفه بشأن حكومة لبنانية من اختصاصيين

لبنان.. مايا دياب تنتقد سلمية الثورة وإليسا تدعو لعصيان مدني

الرئاسة اللبنانية تؤجل استشارات تشكيل الحكومة

اتفاق بين الحريري وبري على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة

مواجهات بين الجيش اللبناني ومحتجين على تكليف دياب