الحريري متمسك بموقفه بشأن حكومة لبنانية من اختصاصيين

الأحد 15 ديسمبر 2019 06:15 م

أفادت وسائل إعلام لبنانية، الأحد، أن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة "سعد الحريري" ما زال متمسكا بموقفه بشأن تشكيل الحكومة الجديدة من الخبراء والاختصاصيين.

وذكرت مصادر ​مقربة من رئيس الحكومة المستقيلة لقناة​ "LBCI" اللبنانية أن مواصفات رئيس حكومة تصريف الأعمال ​"سعد الحريري"​ للحكومة الجديدة لن تتبدل أو تتغّير، وهو يشدد على ضرورة تشكيل حكومة من الاختصاصيين تتمكن من التصدى للتحديات الاقتصادية والمعيشية.

وأضافت المصادر أن "الحريري" في حال تكليفه سيعمل على فريق عمل متكامل من أصحاب الاختصاص والخبرة، وأن ​كتلة المستقبل​ النيابية ستؤكد على هذا التوجه في ​الاستشارات النيابية​ المقررة الإثنين.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زعيم التيار الوطني الحر "جبران باسيل"، رفض تياره المشاركة في حكومة جديدة وفق شروط يصر عليها "الحريري".

وقال "باسيل"، الذي يقود أكبر كتلة سياسية مسيحية بالبلاد، في تصريحات الخميس، إن "التيار الوطني الحر"، لن يمنع أيضا تشكيل حكومة جديدة.

وغرق لبنان في مأزق سياسي، منذ استقالة "الحريري"، السياسي السني البارز في نظام تقاسم السلطة الطائفي بالبلاد، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويشترط "الحريري"، لعودته أن يكون على رأس حكومة مؤلفة من اختصاصيين فقط.

وأثبتت تلك الشروط أنها تشكل حجر عثرة، مع دعم "حزب الله"، وحركة "أمل"، والرئيس "ميشال عون"، وصهره "باسيل"، لتشكيل حكومة مختلطة من تكنوقراط وسياسيين.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، ما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني، "سعد الحريري".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري اختصاصيون احتجاجات لبنان

قيادي بتيار المستقبل يرجح تكليف الحريري بتشكيل الحكومة

لماذا يتزايد الإصرار على عودة الحريري لرئاسة الحكومة اللبنانية؟

المرشح سمير الخطيب: مفتي لبنان يدعم الحريري لرئاسة الحكومة

مظاهرات رافضة لترشيح الحريري لرئاسة الحكومة أمام البرلمان اللبناني

الرئاسة اللبنانية تؤجل استشارات تشكيل الحكومة

اتفاق بين الحريري وبري على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة

الحريري: لن أكون مرشحا لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة

لبنان.. حزب الله وكتل أخرى يتوافقون على حسان دياب رئيسا للحكومة

الحريري يجدد دعوته للمتحجين لإخلاء الشوارع فورا

الحريري: لن أترأس حكومة تضم باسيل