الحريري: لن أكون مرشحا لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 07:45 م

فاجأ رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري"، اللبنانيين بإعلان التنحي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد أن كانت معظم المؤشرات تتجه إلى تكليفه مجددا بتشكيلها.

جاء ذلك في تغريدة لـ"الحريري" على "تويتر"، عشية الاستشارات النيابية الملزمة لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.

كما يأتي الموقف الجديد لـ"الحريري" في وقت يواصل الحراك اللبناني انتفاضته لليوم الـ64 على التوالي.

وقال "الحريري" إنه "منذ أن تقدمت باستقالتي قبل 50 يوما تلبية لصرخة اللبنانيين واللبنانيات، سعيت جاهدا للوصول إلى تلبية مطلبهم بحكومة اختصاصيين رأيت أنها الوحيدة القادرة على معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي يواجهها بلدنا".

واستدرك: "لما تبين لي أنه على الرغم من التزامي القاطع بتشكيل حكومة اختصاصيين، فإن المواقف التي ظهرت في الأيام القليلة الماضية من مسألة تسميتي هي مواقف غير قابلة للتبديل، فأعلن أنني لن أكون مرشحا لتشكيل الحكومة المقبلة".

وتابع قائلا: "إنني أتوجه غداً للمشاركة في الاستشارات النيابية على هذا الأساس، مع إصراري على عدم تأجيلها بأي ذريعة كانت".

وأشار زعيم "تيار المستقبل" إلى أنه دعا "كتلة المستقبل النيابية للاجتماع صباح يوم غد (الخميس) لتحديد موقفها من مسألة التسمية".

وبدا "الحريري" المرشح الأوفر حظا، قبل أن يطلب الإثنين تأجيل موعد الاستشارات كونها ستؤدي إلى "تسمية من دون مشاركة أية كتلة مسيحية وازنة فيها" بعد توجه الكتلتين المسيحيتين الأبرز، "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" لعدم تسمية "الحريري" في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية حكومة لبنان حكومة لبنانية

اتفاق بين الحريري وبري على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة

لبنان.. حزب الله وكتل أخرى يتوافقون على حسان دياب رئيسا للحكومة

كتلة حزب الله النيابية تسمي حسان دياب لرئاسة الحكومة اللبنانية

رسميا.. رئيس لبنان يكلف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة

الحريري يجدد دعوته للمتحجين لإخلاء الشوارع فورا

الحريري: لن أترأس حكومة تضم باسيل