الحكم بإعدام «فيصل القاسم» و«يوسف القرضاوي» وآخرين بتهمة التآمر على الدولة السورية

الأربعاء 22 يوليو 2015 07:07 ص

أصدر القضاء التابع للنظام السوري، عدة أحكام بالإعدام شملت الإعلامي السوري في قناة «الجزيرة»، «فيصل القاسم»، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور «يوسف القرضاوي» وغيرهم، وذلك بتهمة دعم الإرهاب والعمل ضد الدولة، وإثارة النعرات الطائفية.

واتهمت المحكمة المتهمين «فيصل القاسم وميشيل كيلو ومحمد حبش ويوسف القرضاوي وعدنان العرعور» بالتورط في إدارة منظمات إرهابية في سوريا والقيام بإعطاء الأوامر والتعليمات لتلك المنظمات للقيام بشتى أنواع القتل والتنكيل ودعم ضرب بنية الأمة من خلال بث التفرقة عبر رسائل التحريض والاقتتال الطائفي باستخدام منابر القنوات الفضائية المغرضة لتحقيق أغراضهم العدوانية» بحسب حيثيات الحكم.

وكما جاء في حيثيات الحكم أيضا: «كما قاموا من خلال قنوات الفتنة وهي الجزيرة والعربية ووصال وصفا بالترويج للأعمال الإرهابية والقيام بها الأمر الذي يشكل بحقهم جناية الترويج للأعمال الإرهابية عملا بأحكام المادة ٨ من القانون رقم ١٩ كما ثبت قيامهم بتهديد الحكومة السورية للقيام بأعمال معينة والامتناع عن بعض الأعمال مما أدى إلى استشهاد بعض المواطنين السوريين».

وفي السياق ذاته، وكما ورد في وثيقة الحيثيات أن «المحكمة أصدرت أحكاما بحق المذكورين تتراوح عقوباتها بين السجن والإعدام ولكنها اتخذت قرارا بدغم عقوبات المتهمين وتنفيذ واحدة من الأشد وهي الإعدام وحجرهم وتجريدهم مدنيا ومصادرة أموالهم المنقولة وغير المنقولة».

من جهة أخرى طلب تعميم للحكومة وجهته إلى كافة الوزارات والجهات التابعة لها بنقل أية أملاك عائدة للمحكومين إلى ملكية الدولة.

يشار أن هذا الحكم بالإعدام على الدكتور «يوسف القرضاوي» هو الثاني بعد أن حكمت عليه محكمة مصرية بالإعدام بعد أن أعلن رفضه للانقلاب العسكري في مصر.

  كلمات مفتاحية

سوريا نظام الأسد يوسف القرضاوي فيصل القاسم الجزيرة

الإعدام لـ«مرسي» و«القرضاوي» وقيادات الإخوان في قضيتي التخابر والسجون

رسميا .. مصر تجدد طلبها لقطر بتسليم الشيخ «القرضاوي»

«القرضاوي» تعليقا على الحكم بإعدامه: لا أتابع هذه الأحكام التي لا قيمة لها

إحالة «مرسي» و«القرضاوي» وقيادات إخوانية إلى المفتي في قضيتي التخابر والسجون

«أردوغان» ينتقد سعي مصر للقبض على «القرضاوي» عبر «الانتربول»

«القرضاوي»: «بشار» تعلم من «السيسي» إصدار أحكام الإعدام ضد خصومه

«القرضاوي» ينفي إجازته للعمليات الاستشهادية في مصر

«الإنتربول» يشطب اسم «القرضاوي» من قائمة المطلوبين