الإمارات ومصر توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية

الاثنين 16 ديسمبر 2019 02:31 م

وقعت شركتان إماراتية ومصرية مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والصادرات غير النفطية بين البلدين.

وقع المذكرة الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات التابعة للحكومة الإماراتية "ماسيمو فالسيوني" والعضو المنتدب للشركة المصرية لضمان الصادرات "محمد عزام"، بحضور عدد من كبار مسؤولي الجانبين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات "ماسيمو فالسيوني"، "نظراً للعلاقات التجارية غير النفطية القوية التي تربط دولة الإمارات ومصر، ستمهد هذه الشراكة الطريق أمام خلق فرص تجارية أكبر بين البلدين، مشيراً إلى أن الشراكة بين الاتحاد لائتمان الصادرات والشركة المصرية لضمان الصادرات لن تعزز فقط العلاقات القوية التي تربط البلدين، بل وستعزز أيضا تنافسية الشركات المحلية في البلدين على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

من جانبه، قال "محمد عزام" إن الإمارات تعد الشريك التجاري السادس لمصر في المنطقة، بينما تعتبر مصر الشريك التجاري الثاني لدولة الإمارات، الأمر الذي يؤكد على قوة العلاقات التي تربط البلدين.


وأضاف: "تم توقيع المذكرة بين الشركة المصرية لضمان الصادرات وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات بهدف تحفيز التجارة البينية بين البلدين عن طريق إبرام عقود إعادة التأمين لتبادل المخاطر بينها من دون اللجوء لأسواق إعادة التأمين العالمية والتي تشهد الكثير من التحفظات في الفترة الأخيرة لتغطية مخاطر التجارة في أسواق الدول الناشئة".

وأوضح أنه بموجب هذه الشراكة ستقوم كلتا المؤسستين بإنشاء فريق عمل متعاون لاستكشاف الفرص التجارية والتقنية الاقتصادية إضافة إلى تأمين شركات التخصيم والتأجير التمويلي كما تم الاتفاق على برنامج تدريب فني وورش عمل لتسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة للأسواق العالمية بتبادل الخبرات من خلال حلول متخصصة في مجالي التصدير والاستثمار.

وقبل يومين، استضافت مصر منتدى "مصر والإمارات للتجارة والاستثمار" والذي تم خلاله عقد عدة جلسات عُرضت خلالها الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات مختلفة في مصر.

وتحتل الإمارات المركز الأول دولياً وعربياً من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، والتي وصلت إلى نحو 6.6 مليارات دولار في 2018، مقارنة بنحو 6.5 مليار دولار في 2017.

وبحسب الإحصاءات الرسمية؛ فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة من يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول من 2018 وصل إلى نحو 3 مليارات دولار، فيما بلغ عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر إلى نحو 1065 شركة حتى مارس/آذار 2019 مقارنة 923 شركة في 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستثمارات الإماراتية استثمارات الإمارات في مصر

الإمارات تعتزم رفع استثماراتها في مصر إلى 14 مليار دولار