إسبر يدعو العراق إلى إيقاف الهجمات على قواعد تستضيف قوات أمريكية

الاثنين 16 ديسمبر 2019 07:02 م

ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" حث "عبدالمهدي" يوم الإثنين على اتخاذ خطوات لإيقاف قصف القواعد التي تضم قوات أمريكية.

جاء ذلك بعد أن حذر مسؤول أمريكي عسكري بارز الأسبوع الماضي من أن هجمات تشنها فصائل مدعومة من إيران على قواعد تستضيف قوات أمريكية في العراق، تدفع كل الأطراف صوب تصعيد خارج عن السيطرة.

وتزايدت في الأسابيع القليلة الماضية الضربات الصاروخية التي تستهدف قواعد عراقية يتمركز فيها أيضا أفراد من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

لكن المسؤول العسكري الأمريكي قال إن تحليلات المخابرات وخبراء الطب الشرعي للصواريخ وقاذفاتها تشير إلى فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران.

وقال بيان عن مكتب "عبدالمهدي" بخصوص مكالمة هاتفية بين "عبدالمهدي" و"إسبر": "عبر الوزير الأمريكي عن قلقه لتعرض بعض المنشآت إلى القصف وضرورة اتخاذ اجراءات لإيقاف ذلك".

وأضاف أن "عبدالمهدي" حذر "إسبر" من أن "اتخاذ قرارات من جانب واحد ستكون له ردود فعل سلبية تصعب السيطرة عليها وتهدد أمن وسيادة واستقلال العراق".

واستقال "عبدالمهدي" الشهر الماضي بعد ضغوط من احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة ويقوم حاليا بمهام المنصب لتصريف الأعمال.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بسبب العقوبات الأمريكية التي أضرت بمصالح طهران بقوة، كما تبادل الجانبان الاتهامات بشأن هجمات وقعت على منشآت للنفط ومستودعات لأسلحة الفصائل المسلحة والقواعد التي تضم قوات أمريكية.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مارك إسبر عادل عبدالمهدي