طهران: الجزر الثلاث إيرانية وستظل كذلك للأبد

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 02:32 م

شدد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" على أن جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى إيرانية "وستظل كذلك إلى الأبد وعلى الدول التي تدعي عكس ذلك التوقف عن مزاعمها".

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده "موسوي"، الإثنين، بالعاصمة الإيرانية طهران.

وقال "موسوي": "الدول العربية تعرف أن الجزر الثلاث إيرانية، وإذا كنا نتحدث عن الحوار فإننا نتوقع من هذه الدول التخلي عن المزاعم الواهية، فهذه ليست بالقضية التي يمكن أن نبحثها في إطار المفاوضات، بل من المسلمات والثوابت، ومزاعم الآخرين لن تغير الحقائق".

وتقع الجزر الثلاث شرقي الخليج، وبينما تقول الإمارات إنها جزء من أراضيها وتطالب إيران -التي تسيطر عليها منذ 1971- بإرجاعها، تؤكد طهران أن ملكيتها للجزر غير قابلة للنقاش.

ورغم صغر مساحة الجزر الثلاث؛ فإن أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية كبيرة جدا وهي سبب النزاع عليها، إذ تقع في منطقة حساسة من الخليج وتوجد بالقرب منها الممرات الآمنة للملاحة البحرية فيه.

كما تشرف الجزر الثلاث على مضيق هرمز، الذي يمر عبره يوميا حوالي 40% من الإنتاج العالمي من النفط، ومن يتحكم في هذه الجزر يسيطر على حركة المرور المائي في الخليج.

وبحكم هذا الموقع الجغرافي؛ فإن الجزر الثلاث صالحة للاستخدام العسكري؛ ما يجعلها مركزا ملائما للرقابة العسكرية على السفن التي تعبر الخليج، فيما يمكن استخدام سواحلها كملاجئ غواصات وقواعد إنزال آمنة، لكون مياهها عميقة وتصلح لإقامة منشآت عسكرية.

ومن الناحية الاقتصادية؛ فإن هذه الجزر تزخر ببعض الثروات الطبيعية المهمة مثل: البترول، وأكسيد الحديد الأحمر، وكبريتات الحديد، والكبريت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عباس موسوي أبوموسى طنب الصغرى طنب الكبرى

28 عاما على طرد العرب من جزر الإمارات الثلاث

وثائق سرية: بريطانيا أبلغت الإمارات بعزم إيران احتلال الجزر الثلاث ولم تتحرك

وثائق سرية تكشف أسباب رضا شاه إيران على السعودية وغضبه من الكويت