أردوغان يبحث مع بوتين هاتفيا تطورات ليبيا وسوريا

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 06:23 م

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس "رجب طيب أردوغان" ناقش مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا، وذلك في مكالمة هاتفية، الثلاثاء.

وأضافت أنقرة، في بيان، أن الرئيسين ناقشا، أيضا، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وتأتي المكالمة على خلفية توتر بالغ في ليبيا على خلفية استمرار الأزمة في البلاد بين قوات شرق ليبيا بقيادة الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، وحلفائه السياسيين في مجلس نواب الشرق والحكومة الانتقالية في طبرق، من جهة، وحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، بقيادة رئيس المجلس الرئاسي، "فائز السراج"، المتمركزة في طرابلس، من جهة أخرى.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أفاد الكرملين الروسي أن "بوتين" و "أردوغان" سيبحثان، الشهر المقبل، خطة تركية لتقديم الدعم العسكري للحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وتشهد العاصمة الليبية، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، معركة بين قوات حكومة الوفاق وقوات "حفتر"، الذي أطلق عملية للسيطرة على المدينة، زاعما أن الغرض من هجومه تطهيرها من الإرهابيين.

وازداد التوتر بشكل كبير بعد إبرام تركيا وحكومة الوفاق الليبية، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مذكرتي تفاهم حول التعاون الأمني العسكري وتحديد الصلاحيات البحرية، أثارتا استياء كبيرا لدى "حفتر"، وكذلك مصر واليونان وقبرص.

كما تجري المحادثات بين "بوتين" و"أردوغان" استمرارا للتعاون الروسي التركي بشأن تسوية الأزمة السورية، حيث يخوض الطرفان تنسيقا وثيقا حول الأوضاع في محافظة إدلب وكذلك شمال شرقي البلاد، حيث أطلق الجيش التركي يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول عملية "نبع السلام" العسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية العلاقات الروسية التركية الأزمة في ليبيا الأزمة السورية

بوتين وميركل يناقشان هاتفيا الشأن الليبي

هل فوضت أمريكا بوتين والسيسي باحتلال ليبيا؟

أردوغان: ليست لدينا أجندات سرية مع بوتين وترامب

وزير خارجية إيطاليا يلتقي السراج وحفتر في ليبيا

وفد دبلوماسي تركي في موسكو لبحث ملفي سوريا وليبيا