الناتو يسعى إلى زيادة التعاون مع دول الخليج

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 11:11 م

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرغ" إن الحلف يسعى إلى زيادة التعاون مع الدول الخليجية، مشددا على أن "التعاون بين الحلف ودول "مبادرة إسطنبول للتعاون" أمر ضروري".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي استضافته الكويت، الإثنين، ممثلة في جهاز الأمن الوطني، على هامش الاحتفالية المقامة بمناسبة الذكرى 15 على تأسيس وإطلاق "مبادرة إسطنبول للتعاون".

ومبادرة إسطنبول للتعاون، وهي المبادرة التي انطلقت عام 2004، وتنضوي تحت مظلتها كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات، تنص على التعاون في المجالات العسكرية بين دول الخليج والناتو.

وشارك هذه المرة في الاجتماع ممثلون عن السعودية وسلطنة عُمان، إلى جانب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وأكد "ستولتنبرغ" أنه تم إبرام اتفاقيات فردية واتفاقيات تضمن أمن البحار وأمن الطاقة والأمن السيبراني والحد من انتشار الأسلحة، في إطار هذا التعاون بين الناتو ودول الخليج.

كما دعا إلى "توسيع التعاون مع السعودية وعمان، حيث إن زيادة التعاون يزيد من الاستقرار والأمن في المنطقة".

وأضاف أن "خلال الـ70 عاماً منذ إنشاء حلف الناتو، لم يشهد تحديات كالتي يواجهها الآن". مشددا على أنه "من أجل الحفاظ على أمننا، علينا أن نكون.. مستعدين للرد على التهديدات الصادرة من كل الجهات، برا وبحرا وجوا وفي الفضاء والفضاء الخارجي، وكذلك من قبل الدول والجماعات الأخرى".

تعزيز العلاقات

من جهته، كشف رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الشيخ "ثامر الصباح" عن السعي لتعزيز العلاقات بين الدول الخليجية والحلف الأطلسي بهدف مواجهة التحديات الأمنية، انطلاقا من قناعة بأهمية الناتو في ضمان السلام والأمن الدوليين.

وشدد "الصباح" على أن المجتمع الدولي يواجه حاليا تحديات جمة تتطلب من الجميع ترسيخ التعاون، وتكثيف التنسيق لمواجهة التحديات الأمنية، سواء العسكرية أو تلك المتعلقة بالإرهاب والأمن السيبراني.

وفي معرض حديثه عن محصلة الشراكة بين دول مجلس التعاون والناتو، أشار الصباح إلى أنه جرى تدريب 889 عنصرا من الدول الخليجية، واستقبل مركز الحلف في الكويت أكثر من مئتي مدرب، وعُقدت فيه أكثر من 24 دورة مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو دول مجلس التعاون الخليجي مبادرة إسطنبول مبادرة إسطنبول للتعاون

أمين عام الناتو يزور الكويت لإجراء محادثات مع دول الخليج

السعودية تعلن إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج