ماهر زين يشيد بشجاعة مسعود أوزيل تجاه مسلمي الإيجور

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 11:22 ص

أشاد المغني السويدي "ماهر زين"، بموقف لاعب كرة القدم الألماني، "مسعود أوزيل"، حيال الانتهاكات التي تمارسها الصين بحق مسلمي تركستان الشرقية.

وعلى حسابه على "تويتر"، أعاد "زين" نشر بيان "أوزيل" (الذي ينحدر من أصول تركية) قبل أيام لدعم أتراك الإيجور، مستنكرا الصمت العالمي حيال الانتهاكات الصينية بحقهم.

وعلق المغني السويدي (اللبناني الأصل) قائلا: "يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة لكي يتحدث أحد المشاهير عن الأعمال الوحشية التي يواجهها إخواننا وأخواتنا الإيجور في الصين، كما فعل مسعود أوزيل. شكرا لك يا أخي على الوقوف في وجه الظلم!".

وفي وقت سابق، استنكر "أوزيل" المحترف في نادي أرسنال الإنجليزي، عبر بيان نشره على "تويتر"، صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق الإيجور في تركستان الشرقية.

صمت إسلامي

وقال "أوزيل" في بيانه الذي جاء تحت عنوان "تركستان الشرقية.. الجرح النازف للأمة الإسلامية"، إن "العالم الإسلامي غارق في الصمت، بينما الإعلام الغربي يسلط الضوء على الانتهاكات في تركستان الشرقية".

وأضاف نجم أرسنال: "في تركستان الشرقية، المصاحف تُحرق، والمساجد تُغلق، والمدارس تُحظر، وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الأخر، والإخوة الذكور يُساقون قسريا إلى المعسكرات".

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الإيجور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيجور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيجور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5%من السكان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مسعود أوزيل الايغور ماهر زين

الصين تشهر البطاقة الحمراء لـ"أوزيل" بألعاب حاسوب

كاتب سعودي يثير جدلا بعد انتقاده أوزيل

إليسا تعرب عن صدمتها من اضطهاد مسلمي الإيجور

سوني وليامز ينتقد انتهاكات الصين بحق مسلمي الإيجور

أوزيل يتبرع لإفطار 16 ألف مسلم في رمضان

فيجولي ينضم إلى أوزيل في دفاعه عن الإيجور