الصين تشهر البطاقة الحمراء لـ"أوزيل" بألعاب حاسوب

الخميس 19 ديسمبر 2019 11:04 ص

أعلنت شركة "نت إيز" البريطانية التي تصدر النسخة الصينية من لعبة "بي.إي.إس" (برو إفلوشن سوكر 2020)، أن اللاعب الألماني من أصول تركية، "مسعود أوزيل"، لن يكون موجودا في 3 نسخ للعبة؛ بعدما جرى حذفه منها إثر انتقاده انتهاكات الصين بحق أقلية الإيجور المسلمة.

وقالت وكالة "رويترز" إن "أوزيل" مُسح من لعبة "بي.إي.إس"، مشيرة إلى أن أن شركة "نت إيز"، التي تصدر النسخة الصينية من اللعبة، أكدت الخبر.

كان "أوزيل" أصدر بيانا استنكر فيه الانتهاكات المروعة التي ترتكبها السلطات الصينية بحق "الإيجور"، وانتقد الصمت الإسلامي والعالمي على ذلك.

وزعمت الخارجية الصينية، في بيان ردا على ذلك، أن "أوزيل" ينشر "الأخبار المضللة"،.

فيما اتخذ نادي أرسنال فورا مسافة من تعليقات لاعب وسطه؛ حيث قال في بيان إنه "دائما ما نأى بنفسه عن السياسة".

في المقابل، تلقى "أوزيل" الدعم من مدرب نادي المدفعجية سابقا "آرسن فنجر"، الذي قال إن "أوزيل" له "الحق في حرية التعبير كأي شخص آخر"، مضيفا أن اللاعب قد يقدم رأيا لا يوافق الجميع عليه بالضرورة.

لكن شركة "نت إيز" وصفت بيان "أوزيل بـ"المتطرف"، زاعمة أنها "لا تفهم أو تقبل أو تتسامح مع هذه (التصرفات)".

وأكدت في بيان: "أوزيل سيتم مسحه من 3 نسخات من لعبة (بي.إي.إس)، بما فيها نسخة الموبايل 2020؛ بسبب البيان المتطرف الذي نشره اللاعب في وسائل التواصل الاجتماعي"، على حد تعبيرها.

واعتبرت الشركة أن كلام أوزيل "جرح مشاعر المعجبين الصينيين، وخرق الروح الرياضية".

كانت قناة "سي سي تي في" الصينية الرسمية قررت، في وقت سابق، عدم بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي ردا على بيان "أوزيل".

 

فيما أشاد نجم كرة القدم المصرية اللاعب المعتزل "محمد أبو تريكة" بدفاع "أوزيل" عن مسلمي الإيجور في مواجهة الانتهاكات الصينية، واصفا الأخير بـ"الشجاع"، و"الرياضي صاحب الضمير الحي".

وحذر من أن "موقف أوزيل سيكون له تبعات من جانب الصين؛ فهو يُحارب غولا اقتصاديا قويا يتحكم في السوق الرياضي لدوريات إنجلترا وإسبانيا".

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن الإيجور، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيجور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيجور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون؛ أي نحو 9.5% من السكان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مسعود أوزيل أقلية الإيغور مسلمي الإيغور مسلمو الإيغور

أبو تريكة مشيدا بدفاع أوزيل عن الإيجور: رياضي شجاع

مظاهرات بمدن تركية تندد بالقمع الصيني لمسلمي الإيجور

بـ1.8 مليار دولار.. زينجا الأمريكية تستحوذ على "بيك" التركية

مسعود أوزيل: باق في أرسنال رغم محاولات تدميري طيلة عامين

أغرب بطاقة حمراء.. التحكيم يضبط لاعب يوفنتوس السابق يلبي نداء الطبيعة

ما هي أكثر دوريات أوروبا الكبرى إشهارا للبطاقات الحمراء؟