شيخ عشيرة أردني: المشروع التركي الأقرب لنا بالمنطقة

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 01:25 م

دعا شيخ عشيرة أردني بارز، بلاده إلى التحالف مع تركيا، معتبرا أن المشروع التركي في المنطقة هو الأقرب للأردن حاليا، في ظل غياب مشروع عربي، وشيوع مشروعات أخرى أمريكية وصهيونية وأوروبية وإيرانية، على حد قوله.

واعتبر "طلال صيتان الماضي"، أحد أبرز شيوخ العشائر الأردنية، أن أنقرة تحمل مشروعا قائما على الحفاظ على الهوية والبعد الإسلاميين.

وقال "الماضي"، وهو عضو سابق بمجلس الأعيان (الغرفة الثانية للبرلمان)، إن "الأردن يواجه تحديات كبيرة، سياسية واقتصادية وديموغرافية وغيرها".

وأضاف: "نحن بأمس الحاجة إلى الشفافية المطلقة في المرحلة القادمة، وأن يقتنع المسؤولون الحكوميون بأهمية ما يواجه الأردن ومستقبله، الذي لا شك أن فيه نوع من القلق بسبب الأحداث وما يُخطط للمنطقة".

واستطرد: "من يخطط للمنطقة هي دول عظمى، في مقدمتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية والإقليمية".

وأردف: "هناك مشاريع تدور في الأفق السياسي للدولة الأردنية، وهي المشروع الأمريكي- الصهيوني، والإيراني، والتركي".

وزاد بقوله: "الأصل في الدول العربية أن يكون لنا مشروع، وهو ما نتمناه، قائم على مبادئنا العربية والإسلامية، لكن لم يقيض (يُقدر) لنا ولن يقيض لنا في ظل ظرفنا الحالي".

وتساءل: "أين هي مصلحتنا؟ هل مصلحتي بالمشروع الفارسي. أنا أقول كلا وألف كلا، هل مصلحتنا بالمشروع الصهيوني والأمريكي؟ بكل تأكيد ليس لنا مصلحة. من السهل أن يتخلوا عن الأنظمة، وليس عندهم وفاء لأصدقائهم وحلفائهم".

ومضى قائلاً: "ما بقي عندنا مشروع قريب لنا في المنطقة سوى المشروع التركي، وهو مشروع إسلامي قائم على الحفاظ على الهوية والبعد الإسلاميين".

وتابع: "الأصل في الدول العربية مجتمعة، والأردن بالذات كون قيادتنا هاشمية ولها احترامها لدى المشروع التركي، أن يكون تحالفنا أو لقاؤنا مع هذا المشروع قائم على شفافية مطلقة، وألا يكون لدينا خطابان، خطاب نتقدم فيه للأتراك، وآخر نتقدم فيه لأعداء الأتراك في المنطقة".

واستطرد: "مصالح الأردن ومستقبله مهمة جدًا، فبكل تأكيد مصلحتنا لن تكون مع المشروع الصهيوني، الذي بدأ بالإعلان عن مشروعية المستوطنات ودعم (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب لها، وضم الغور (غور الأردن) إلى الأراضي الإسرائيلية، وصفقة القرن، وأستطيع القول إن 80-90% منها يُنفذ".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأردنية

بعد أمريكا.. مساعدات ألمانية للأردن بـ137 مليون يورو

أمريكا تمنح الأردن مساعدات مالية بـ745 مليون دولار