أمريكا تمنح الأردن مساعدات مالية بـ745 مليون دولار

الأحد 15 ديسمبر 2019 02:44 م

وقع الأردن وأمريكا، الأحد، اتفاقية منحة دعم نقدي مباشر للمملكة، بقيمة 745 مليون دولار.

وتأتي المنحة، ضمن برنامج المساعدة الاقتصادية الأمريكية للأردن، لعام 2019.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني "وسام الربضي"، ومدير بعثة الوكالة الدولية للتنمية الدولية "جيم بارنهارت"، بحضور رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية "كارين ساساهارا".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن "الربضي"، قوله إن "هذه المنحة ستكون جزءا من موازنة 2019، حيث تم إدراجها في الموازنة لدعم مشروعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة الِعامة، ما سيُسهم بتخفيض عجز الموازنة العامة".

ومن المتوقع تحويل قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الجاري.

في وقت قال "بارنهارت"، إن الاتفاقية ستساعد الحكومة الأردنية على توسيع الفرص الاقتصادية، ورفع جودة الخدامات المقدمة للأردنيين.

وأضاف: "نعمل على تسريع النمو الاقتصادي لخلق الفرص على نطاق واسع، ونعمل معا على تطوير الحوكمة الرشيدة، لتعزيز شفافية القطاع العام وكفاءته، وزيادة الوصول إلى الرعاية الصحة والتعليم والمياه".

وتابع: "فخورون بالشراكة بين الأردن والولايات المتحدة من أجل تعزيز ازدهارنا المشترك ونتطلع بتفاؤل إلى مستقبل حافل بالتعاون الوثيق".

ويعتبر برنامج المساعدات الأمريكية للأردن أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، من أكبر برامج المساعدات الأمريكية في العالم.

ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات، وخصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.

وأودعت السعودية والإمارات والكويت، مطلع أكتوبر/تشرين الأول، في البنك المركزي الأردني نحو 1.16 مليار دولار لدعم المملكة، ضمن إطار حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار تعهدت بها في أثناء قمة مكة في يونيو/حزيران الماضي.

يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2019، يبلغ حوالي 1.15 مليار دولار أمريكي منها المنحة النقدية الموقعة اليوم، وبزيادة تبلغ حوالي 300 مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة خلال الفترة 2022-2018، والتي تم توقيعها بين الجانبين في فبراير/شباط من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المساعدات الاقتصادية مساعدات اقتصادية

بعد أمريكا.. مساعدات ألمانية للأردن بـ137 مليون يورو

شيخ عشيرة أردني: المشروع التركي الأقرب لنا بالمنطقة

مفاوضات أردنية أمريكية لتجديد برنامج المساعدات