الأربعاء 18 ديسمبر 2019 01:54 م

وجه الرئيس الإيراني "حسن روحاني" رسالة، الأربعاء، إلى أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بمناسبة اليوم الوطني لقطر.

وهنأ "روحاني"، أمير قطر بمناسبة حلول اليوم الوطني القطري، معربا عن أمله في تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين حسب القواسم المشتركة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال "روحاني": "إنني على يقين بأنه يمكن من خلال توظيف الطاقات والإمكانيات الوفيرة في طهران والدوحة، اتخاذ خطوات قيمة لإرساء السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات".

والثلاثاء،  قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن" إن "إيران جارة لنا، ومنذ نشأة دولة قطر لم نرَ منها أي سلوك عنيف أو عدواني، نحن نختلف حول مسائل عديدة في المنطقة، لكن هناك تفاهماً على أننا جيران وينبغي علينا التعايش، وهذه العلاقة قائمة على الاحترام المتبادل".

وأبدى وزير خارجية قطر استعداد بلاده للعب دور الوسيط بين إيران ودول الخليج العربي، لكنه استدرك بأن "الخصومة" التي تفرضها عليها بعض دول المجلس تمنعها من لعب هذا الدور، في إشارة إلى "الأزمة الخليجية".

يذكر أن العلاقات القطرية الإيرانية شهدت تطورا لافتا خلال فترة الأزمة الخليجية، عبرت عنه مباحثات جرت بين البلدين حول التعاون العسكري وتجديد الاتفاقات البحرية بينهما، ودعوة طهران لمشاركة قطرية في المناورات البحرية لقوات الدول المطلة على المحيط الهندي (أيونز)، والمقرر إجراؤها شمال المحيط الهندي حتى نهاية العام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات