قطر تعقد مباحثات عسكرية مع إيران وتدعوها لمناورات

الخميس 12 ديسمبر 2019 06:41 م

أجرت قطر وإيران، مباحثات حول التعاون العسكري وتجديد الاتفاقات العسكرية البحرية بين البلدين، كما دعت طهران لمشاركة قطرية في مناورات بحرية.

وبحسب ما أوردته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الخميس، عقد قائد القوات البحرية القطرية اللواء "عبدالله السليطي"، اجتماعا مع نظيره الإيراني الأدميرال "حسين خانزادي"، الذي وصل إلى الدوحة مساء الأربعاء.

وأشار "خانزادي"، خلال اجتماعه بالمسؤولين القطريين، إلى ترؤس البحرية الإيرانية اجتماع قادة القوات البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي "أيونز".

وذكرت الوكالة أن المسؤول الإيراني دعا الدوحة للمشاركة بمناورات "أيونز"، المقرر إجراؤها شمال المحيط الهندي حتى نهاية العام.

وأكد قائد سلاح البحرية الإيرانية "على التعاون التدريبي في إطار تبادل خبرات الضباط بمستوى "دافوس" (جامعة القيادة والأركان التابعة للجيش الإيراني)، كما دعا  الضباط القطريين للاستفادة من إمكانيات إيران التدريبية، بحسب "فارس".

وقالت الوكالة إن قائد القوة البحرية القطرية "رحب بحضور سفن بلاده العسكرية في الموانئ الإيرانية والعكس، مؤكدا "ضرورة التعامل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين".

وشملت المباحثات تجديد مذكرة التعاون بين القوة البحرية القطرية والإيرانية، بحسب الوكالة التي لم توضح ماهية المذكرة، إلا أن الطرفين وقعا مطلع أغسطس/آب الماضي، مذكرة تفاهم للتعاون الحدودي في ختام الاجتماع الخامس عشر لقوات خفر السواحل في طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية تعاون عسكري تعزيز التعاون العسكري

معهد الشرق الأوسط: هل يمكن إبرام معاهدة عدم اعتداء بين قطر وإيران؟

قطر وإيران تبحثان تعزيز التعاون الدولي المشترك بينهما

قطر: إيران جار مهم.. ونرحب بحوار السعودية والحوثيين (فيديو)

روحاني يهنئ تميم باليوم الوطني لقطر

قمة بين أمير قطر والرئيس الإيراني لتعزيز التعاون الثنائي