مركز أمريكي: تحقيق روسيا للتوازن الإسرائيلي الإيراني بسوريا بات صعبا

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 09:19 م

اعتبر مركز "جيوبوليتيكال فيوتشرز" الأمريكي أن تحقيق روسيا للتوازن بين مصالح إيران و(إسرائيل) في سوريا بات صعبا، مشيرا إلى إحباط يسود تل أبيب بشأن عرقلة موسكو للعمليات العسكرية الإسرائيلية داخل الأراضي السورية مؤخرا.

وذكر المركز، في تقرير له، أن تل أبيب باتت متشككة في فعالية آليتها الثنائية مع روسيا بسوريا، مشيرا إلى شكاوى للقوات الإسرائيلية بشأن صعوبة دخول المجال الجوي السوري وتنفيذ هجمات على أهداف مرتبطة بإيران.

ويبدو أن نقطة التحول في العلاقات الإسرائيلية الروسية قد حدثت في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما ألحقت ضربة إسرائيلية أضرارا بأهداف روسية بالقرب من دمشق، بحسب المركز الأمريكي، الذي أشار إلى أنباء بشأن نقل روسيا بعض طائراتها المقاتلة من طراز سو-35 من قاعدتها الجوية في حميميم إلى مطار طياس السوري.

ونوه "جيوبوليتيكال فيوتشرز" إلى أن روسيا مهتمة بتمويل إعادة إعمار سوريا، ولذا فهي تريد كبح غارات (إسرائيل) في المجال الجوي السوري.

وكانت بوابة "avia.pro" قد أكدت اعتراض طائرات روسية من طراز "سو-35" في جنوب سوريا لمقاتلات إسرائيلية، يعتقد أنها كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على قاعدة T4 (مطار طياس، المعروف أيضًا باسم تيفور، أكبر قاعدة جوية عسكرية في سوريا).

وأفادت البوابة الروسية بأن المقاتلات الإسرائيلية اضطرت للتراجع بعد إقلاع الطائرات الروسية من قاعدة حميميم.

ومن المقرر أن يجتمع قادة (إسرائيل) وروسيا في يناير/كانون الثاني المقبل، لدى زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى (إسرائيل) للمشاركة في فعاليات تتعلق بإحياء ذكرى الهولوكوست (محرقة اليهود في عهد ألمانيا النازية)، ومن المتوقع أن يناقشوا الأوضاع في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإسرائيلية الروسية

تقرير بحثي إسرائيلي: فرص المواجهة مع إيران تتزايد