طهران تصف بومبيو بأنه بوق الغطرسة والخداع

الجمعة 20 ديسمبر 2019 04:02 م

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" بأنه بوق للغطرسة والخداع والإساءة، معتبرة أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة عقيمة وموهومة.

وفرضت واشنطن الخميس عقوبات على قاضيين إيرانيين بعد أن اتهمتهما بـ"إسكات" صوت الإيرانيين وإصدار أحكام بالإعدام على العديد من "السجناء السياسيين".

وكان أحد هذين القاضيين "أبو القاسم صلواتي"، حكم خصوصا بالسجن عشر سنوات على الأمريكي "شيوي وانغ" بتهمة التجسس، قبل الإفراج عنه في بداية ديسمبر/كانون الأول بعد ثلاث سنوات أمضاها في السجن، في إطار عملية تبادل بين إيران والولايات المتحدة.

وقال "بومبيو" عند الإعلان عن العقوبات في خطاب بواشنطن: "نحن سعداء لإطلاق سراح شيوي لكن ما كان ينبغي أن يدان أو يسجن في الأساس".

وأضاف أن هذا القاضي الذي يرأس فرعا للمحكمة الثورية في طهران "أداة قمع يشرف عليها النظام، وليس صديقا محايدا للعدالة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" إن "مثل هذه الأساليب لن تجدي نفعا"، مؤكدا أن "بومبيو" "لا يرقى الى مستوى اي وزير للخارجية في العالم ولا مكانة له في هذه الساحة".

وأضاف أن "وزراء الخارجية ينادون عادة بالسلام والمصالحة والحوار والاحترام في حين أن السيد بومبيو هو بوق للغطرسة والخداع والإهانة والإساءة".

والإجراءات التي اتخذتها واشنطن الخميس هي الأخيرة في سلسلة العقوبات الأمريكية التي تفرض منذ مايو/أيار العام الماضي في إطار نزاع تركز على برنامج إيران النووي حظراً استهدف قطاع النفط الذي يعد غاية في الأهمية وتهدف واشنطن إلى خفض مبيعاته إلى الصفر في إطار حملتها لممارسة “أقصى درجات الضغط” على طهران.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو العلاقات الإيرانية الأمريكية

أنباء عن زيارة خاطفة قام بها بومبيو للعراق