دياب: أحظى بدعم الحريري ولست خاضعا لحزب الله

الجمعة 20 ديسمبر 2019 04:02 م

تعهد المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، "حسان دياب"، بالعمل على تشكيل حكومة جديدة خلال 6 أسابيع للمساعدة على خروج البلد من أزمة اقتصادية وسياسية عميقة.

وزعم "دياب" أن رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري" أعطاه كل الدعم في مهمته الجديدة، لتشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن "الحريري" أكد "حرصه على البلد والاستقرار، وهذه المواقف تعبر عن رجل دولة، وهو أعطى كل دعمه لتأليف الحكومة الجديدة".

وأعرب "دياب" خلال أول لقاء ضمن جولة له على رؤساء الحكومة السابقين، عن أمله في "استمرار التواصل والتعاون مع الحريري لما فيه خير البلد"، بحسب تصريحاته لـ"دويتش فيلله" الألمانية. 

ورفض "دياب" الاتهامات بأن الحكومة المقبلة تحت رئاسته ستكون خاضعة لسيطرة "حزب الله"، مشددا على أن "الحكومة الجديدة ستكون وجه لبنان ولن تكون حكومة فئة سياسية من هنا وهناك"، واصفا تلك الاتهامات بأنه "أمر سخيف".

وأشار "دياب" إلى أن "الحكومات السابقة في العقد الأخير استغرقت سنة لتشكيلها، وأنا أسعى لتأليف حكومة في غضون أربعة أسابيع أو في فترة لا تتجاوز ستة أسابيع".

وجرى تكليف "دياب"، وهو أكاديمي ووزير تعليم سابق، برئاسة الوزراء بدعم من جماعة حزب الله وحلفائها.

ويهيئ تكليف "دياب" مسرح الأحداث لتشكيل حكومة تقصي حلفاء الولايات المتحدة ودول الخليج العربية، بينما يبرز نفوذ أصدقاء إيران في لبنان.

ويقول محللون إن هذه الخطوة من شأنها تعقيد الجهود الرامية لتأمين مساعدات مالية غربية.

ويسعى لبنان، الذي تعصف به أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية، لتشكيل حكومة جديدة منذ استقالة رئيس الوزراء "سعد الحريري" في 29 أكتوبر/ تشرين الأول إثر احتجاجات عارمة ضد النخبة الحاكمة.

ويقول مراقبون إن "دياب" لم يحصل على دعم "الحريري" في ظل نظام سياسي طائفي يقوم على المحاصصة ويخصص منصب رئيس الوزراء لمسلم سني، بينما "الحريري" هو أبرز سياسي سني في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية حكومة لبنانية سعد الحريري

مواجهات بين الجيش اللبناني ومحتجين على تكليف دياب

كتلة جنبلاط تمتنع عن المشاركة في الحكومة اللبنانية المقبلة

القوات اللبنانية ينفي تلقيه اتصالا من السعودية بشأن الحريري

حزب الله: أي محاولة لمحاصرة دياب ستعيد لبنان إلى الفراغ