روحاني يدعو قمة كوالالمبور للعملة الرقمية الموحدة

الجمعة 20 ديسمبر 2019 06:30 م

دعا الرئيس الإيراني؛ "حسن روحاني"، الدول المشاركة في القمة الإسلامية المصغرة التي تستضيفها ماليزيا، إلى التعامل بعملة "كريبتو" رقمية موحدة، عوضا عن الدولار الأمريكي.

جاء ذلك، وفق اقتراحات قدمها "روحاني"، الجمعة، على المشاركين في القمة، خلال اجتماع دولي للتعريف بدينار الذهب الإسلامي، لاستبدال الدولار الأمريكي في التجارة الدولية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الماليزية الرسمية.

ويهدف اقتراح "روحاني" إلى تعزيز العلاقات المالية بين الدول الإسلامية.

وأضاف: "ربما بفضل التكنولوجيا المتاحة الآن، أصبح بإمكاننا الحصول على عملة رقمية مشتركة للدول الإسلامية (...) وتستفيد منها لأجل تقليص بيروقراطية تقلبات السوق العالمية".

ولفت إلى أن الدول الإسلامية أيضاً "تحتاج إلى تكثيف التعاون في القطاعات النقدية والمصرفية والتأمينية، لتقليل الاعتماد على الأجانب".

ووفق الوكالة، فإن رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، أعلن تأييده لاقتراح "روحاني"، كما أيد تأسيس السوق المشتركة للدول الإسلامية في مجال الاقتصاد الرقمي.

ونقلت عن "مهاتير" قوله: "يبدو أنه ما دمنا نستخدم الدولار الأمريكي فإن الحظر يمكنه أن يلحق الضرر بنمونا الاقتصادي".

وتستضيف كوالالمبور القمة الإسلامية المصغرة، التي انطلقت الأربعاء، وتستمر حتى السبت، لبحث حلول فعالة لقضايا العالم الإسلامي، حسبما صرح رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، في وقت سابق.

وعملة "كريبتو" الرقمية، قال القائمون عليها إن وجودها جاء لحاجة المنطقة الخليجية، التي لم تظهر فيها عملة مشفرة، على الرغم من الثقل الاقتصادي الذي تمثله في العالم.

وظهرت في السنوات الأخيرة، عملات افتراضية منها "ليبرا" و"بيتكوين" التي انتشرت في اليابان بنهاية عام 2008، وحققت قفزات غير مسبوقة العام الماضي.

ولا تملك العملات الافتراضية رقماً متسلسلاً، ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عملة رقمية حسن روحاني قمة ماليزيا

إيران تطلق عملة رقمية للالتفاف على العقوبات الأمريكية

قادة قمة كوالالمبور يبحثون استخدام الدينار الذهبي كعملة موحدة