صحف الخليج تدين السعودية بالحريات الدينية وتبرز أزمة الوزيرة الكويتية

السبت 21 ديسمبر 2019 08:10 ص

 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بوضع الولايات المتحدة السعودية ضمن لائحة الدول التي تشكل مصدر قلق خاص في مجال الحريات الدينية.

وأبرزت الصحف كشف نواب كويتيين أن اجتماعا ضم عددا من النواب في مكتب رئيس الوزراء الشيخ "صباح الخالد" للمطالبة بضرورة إعفاء وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري".

ولفتت الصحف إلى إشادة الاتحاد الأوروبي بإلغاء نظام الكفالة في قطر؛ مما يجعلها أول دولة خليجية تتخذ هذا الإجراء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- وضعت الولايات المتحدة السعودية ضمن لائحة الدول التي تشكل مصدر قلق خاص في مجال الحريات الدينية. (العرب)

- ذكر موقع "تويتر" أنه حذف نحو 6 آلاف حساب كانت جزءا من عملية معلوماتية تدعمها الدولة، وتنبع من السعودية. (الشرق)

- أظهرت بيانات حديثة للهيئة العامة للإحصاء السعودية تراجع قيمة صادرات المملكة غير البترولية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 12.9%، وهو ما يعادل 1.02 مليار ريال. (الحياة)

- كشفت جريمة تستر تجاري في السعودية تورط 4 أشخاص في عمليات غسل أموال بنحو 1.3 مليار دولار (5 مليارات ريال)؛ حيث صدرت بحقهم أحكام نهائية بالسجن 26 عاما وغرامات بلغت 1.6 مليون دولار (6 ملايين ريال)، حسبما أعلنت النيابة العامة. (الشرق الأوسط)

- واصلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعاتها للأسبوع الثالث على التوالي، مسجلة أكبر مكاسب أسبوعية من حيث النقاط منذ يونيو/حزيران الماضي. (الرياض)

- يترأس مطران شبرا الخيمة (شمالي العاصمة المصرية القاهرة)، الأنبا "مرقس"، قداسا للأقباط العاملين في السعودية، وذلك خلال زيارته التي بدأت الخميس، إلى الإثنين المقبل. (عكاظ)

  • الإمارات

- قال معهد "بروكينجز" الأمريكي للأبحاث إن الدول الأفريقية يمكنها أن تتعلم الكثير من تجربة الإمارات في مجال تحفيز النمو الاقتصادي وتنويع مكوناته؛ باعتبارها دولة صغيرة نسبيا تفوق أداءها الاقتصادي على جميع الدول المحيطة بها. (الخليج)

- تسلمت السلطات الهولندية، زعيم منظمة ملائكة الموت الدموية "رضوان تاغي"، الذي قبض عليه في دبي، بعد سنوات من الملاحقة الدولية وإدراجه ضمن قائمة المطلوبين من قبل الإنتربول. (الإمارات اليوم)

- بلغت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة عبر منافذ الإمارة نحو 10.75 مليارات درهم خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، وفق بيانات مركز إحصاء أبوظبي. (البيان)

  • قطر

- أشاد الاتحاد الأوروبي بإلغاء نظام الكفالة في قطر؛ ما يجعلها أول دولة خليجية تتخذ هذا الإجراء. (الشرق)

- أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "جياني إنفانتينو"، بالتنظيم المميز لبطولة كأس العالم للأندية 2019 التي تستضيفها قطر، وتقام مباراتها النهائية السبت بين ليفربول الإنجليزي وفلامينجو البرازيلي، على استاد خليفة الدولي. (الشرق)

- قع الاتحاد القطري لكرة القدم، اتفاقية مع نظيره الأفريقي "كاف" تقضي باستضافة العاصمة القطرية الدوحة، كأس السوبر في القارة السمراء لثلاث سنوات مقبلة. (العرب)

  • الكويت

- كشف نواب كويتيون أن اجتماعا ضم عددا من النواب انعقد في مكتب رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح الخالد"؛ للمطالبة بضرورة إعفاء وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري". (القبس)

- قضت محكمة التمييز الكويتية بسجن خليجي يعمل في السلك العسكري 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، والغرامة مبلغ 167 ألف دينار، (550 ألف دولار)، وعزله من وظيفته، بينما قضت ببراءة 8 متهمين آخرين. (الراي)

- أكدت وزارة الداخلية الكويتية أن قضية وفاة المواطن "أحمد الظفيري" محل اهتمام القيادة العليا للوزارة، لافتة الى تشكيل لجنة تحقيق محايدة للكشف عن أي تقصير من أجهزة المؤسسة الأمنية وتقديم التقرير خلال أسبوع، ومشددة على محاسبة أي مقصر. (الجريدة)

  • البحرين

- تفقد سفير البحرين لدى الولايات المتحدة "عبدالله بن راشد آل خليفة" خط إنتاج أول طائرات من طراز "F-16 Block 70" في شركة "لوكهيد مارتن"، بولاية ماريلاند الأمريكية، التي يتم تصنيعها لصالح سلاح الجو الملكي البحريني. (أخبار الخليج)

- قال وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة" إن الحكومة ملتزمة بجميع ضوابط الشراكة بين القطاع العام والخاص، واعتماد سياسات وضوابط التخصيص. (الأيام)

- أعلنت شؤون الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية تخصيص نحو 7 ملايين دينار لمشاريع استراتيجية خلال العام المقبل؛ للارتقاء بالحركة الجوية في مطار البحرين الدولي. (البلاد)

- قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين إنها تستعد لافتتاح مجمّع الإعاقة الشامل في وقت قريب، والمزمع أن يضمّ 9 مراكز متخصصة في مختلف الخدمات الرعائية والتأهيلية والتشخيصية. (الأيام)

  • عمان

- حققت تداولات الصكوك والسندات المتداولة في بورصة عمان انتعاشة كبيرة للأسبوع الثاني على التوالي في وقت صعدت أحجام تداولات السوق بنسبة 13%، وكذلك قيمة التداولات بنسبة 3.2%. (الشبيبة)

- هطلت أمطار على عدد من مناطق محافظات مسقط والداخلية والباطنة أدت الى نزول الشعاب وجريان عدد من الأودية. (الرؤية)

شؤون خليجية

- تلقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" اتصالا هاتفيا من نظيره البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" جرى خلاله تبادل الأحاديث الأخوية حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (البلاد)

شؤون عربية

- تعتزم المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق كامل في مزاعم ارتكاب جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية؛ ما قد يشمل توجيه اتهامات لإسرائيليين أو لفلسطينيين، الأمر الذي أثار رد فعل إسرائيلي غاضب وفلسطيني مرحب. (الشرق الأوسط)

- استخدمت روسيا والصين حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار حول تقديم مساعدات عبر الحدود إلى سوريا، بينما صوت لصالحه 13 دولة. (الراي)

- اندلعت مواجهات بين الجيش اللبناني والمحتجين على تكليف "حسان دياب" بتشكيل الحكومة في منطقة الطريق الجديدة بالعاصمة بيروت، فيما قطع متظاهرون عدة طرق بالإطارات المشتعلة في مدينة طرابلس شمالي البلاد. (الحياة)

- أعلن "حسان دياب" أنه يسعى إلى تشكيل حكومة من اختصاصيين ومستقلين يطالب بها المتظاهرون في الشوارع منذ شهرين، متوقعا أن تحظى بدعم أمريكي وأوروبي كامل. (الشرق الأوسط)

- مددت الرئاسة العراقية مهلة تسمية مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة إلى الأحد المقبل. (الحياة)

- دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية "فائز السراج" كلا من الولايات المتحدة وتركيا وبريطانيا وإيطاليا والجزائر إلى تفعيل الاتفاقيات الأمنية مع ليبيا والبناء عليها بمساعدة حكومة الوفاق في صد "العدوان على طرابلس". (الشرق)

- أعلنت حركة النهضة، صاحبة الأكثرية البرلمانية في تونس، التوصل إلى اتفاق مبدئي مع عدد من الأحزاب السياسية يمهد لتشكيل حكومة ائتلافية. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمر تنفيذي لترامب يهدد بتقليص الدعم الأمريكي للسعودية والبحرين