مشروع مشترك لصناعة السفن بين أرامكو وشركة كورية

الأحد 22 ديسمبر 2019 09:12 ص

تخطط عملاق النفط السعودي "أرامكو"، مع شركة "كوريا لصناعة السفن" لإطلاق مشروع مشترك لصناعة المحركات في مارس/آذار المقبل، في خطوة جديدة لتوطيد التعاون بين الشركتين.

ووفق ما أعلنت الشركة القابضة المسؤولة عن وحدات بناء السفن في "هيونداي" للصناعات الثقيلة، السبت، سيقام المشروع المشترك في "مجمع الملك سلمان" الدولي للصناعات والخدمات البحرية على الساحل الشرقي للمملكة في سبتمبر/أيلول 2020، ومن المقرر أن ينتهي في مايو/أيار 2022.

شركة كوريا لصناعة السفن والهندسة البحرية، تعتزم أيضا بناء حوض سفن في المجمع بمشروع مشترك منفصل مع "أرامكو" ومنصة البترول "لامبريل" التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

وتم الانتهاء من أعمال بناء حوض السفن المعروف باسم الشركة العالمية للصناعات البحرية، بنسبة 30%، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية.

يذكر أن شركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة، تملك 10% من حوض السفن، في حين تستحوذ "أرامكو" على 50.1%، و"لامبريل" على 20%، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على 19.9%.

وكانت "لامبريل" أعلنت على موقعها الإلكتروني، أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ستقدم طلبيات إلى الشركة العالمية للصناعات البحرية، لبناء ما لا يقل عن 52 سفينة مختلفة، ويشمل ذلك 20 ناقلة نفط، على مدار 10 سنوات.

وبحسب المنصة، ستتم الاستفادة من الشركة العالمية للصناعات البحرية لتلبية معظم حاجات الشركة السعودية لصيانة وإصلاح سفنها.

ويأتي الحديث عن المشروع المشترك، مع طرح الحكومة السعودية 1.5% من أسهم ذراعها النفطي "أرامكو" (أكبر شركة نفط في العالم) بما يعادل 3 مليارات سهم في سوق الأسهم المحلية.

وبلغت حصيلة الاكتتاب 96 مليار ريال (25.6 مليارات دولار)، هي الأعلى تاريخيا حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طرح اكتتاب أرامكو هيكلة أرامكو سفن شحن سفن سعودية

أرامكو تشعل حمى الاكتتابات الأولية في دول الخليج خلال 2020

و. س. جورنال: لماذا لا يمكن الثقة في نتائج اكتتاب أرامكو؟

اتفاق سعودي كوري لبناء أول سفينة لنقل غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم