مصادر: شروط إماراتية تعيد قناة TeN المصرية للعمل

الأحد 22 ديسمبر 2019 10:06 ص

كشفت مصادر مصرية أن القرار المفاجئ بعودة قناة "TeN" الفضائية، جاء بعد أن ضاعف الجانب المصري من اتصالاته مع أبوظبي من أجل معالجة الأسباب التي دفعت لاتخاذ قرار الإغلاق.

وكانت القناة المحسوبة على الإمارات في مصر، والتي يتحدث إعلاميون عن أنها ممولة من القيادي المفصول من حركة فتح "محمد دحلان" المقيم في الإمارات، أعلنت، في بيان، إغلاقها مطلع الشهر الجاري، قبل أن تتراجع عن القرار قبل أيام.

ونقل موقع "عربي 21" عن المصادر أن "الجانب الإماراتي كان مصرا على موقفه الرافض لعودة القناة؛ بهدف الإذعان لمطلبه الرئيسي بشأن بعض النقاط المتعلقة بإدارة الملف الإعلامي في مصر، خاصة بعد أنباء عودة المقدم أحمد شعبان، مسؤول ملف الإعلام في مكتب رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء عباس كامل".

وأضاف أن "عودة شعبان لمصر، أثارت الكثير من اللغط، وكذلك أنباء عودته لمكتبه بالجهاز أثارت غضب الجانب الإماراتي، حيث ظهر للمرة الأولى منذ رحيله لليونان في المكتب الإعلامي للملحق العسكري بالسفارة المصرية، في منتدى شباب العالم الذي عقد في مدينة شرم الشيخ، الأسبوع الماضي".

وكشف المصدر أن "عدم عودة شعبان لجهاز المخابرات لإدارة ملف الإعلام ربما أسهمت في سرعة تجاوز الخلاف بشأن استمرار غلق قناة TeN، إلى جانب رغبة الإمارات في رسم خطوطها الحمراء في سوق الإعلام المصري، الذي يشهد حالة من التخبط وسوء الإدارة".

وقناة "TeN" هي إحدى استثمارات دولة الإمارات في الإعلام المصري، إلى جانب قناتي "الغد" و"الكوفية"، إضافة إلى مواقع صحفية إلكترونية أخرى.

وبحسب مواقع صحفية؛ فقد آلت ملكية القناة لـ"دحلان" وبدعم وتمويل من الإمارات، في أغسطس/آب 2016، بعد مرورها بخلافات وأزمات مالية قاربت 75 مليون جنيه، بعد تغيير اسمها في مارس/آذار 2015 من قناة "التحرير"، التي انطلقت في فبراير/شباط 2011، إلى قناة "TeN".

وكان أكثر من مصدر إعلامي وصحفي داخل قناة "TeN" كذّب ما أعلنته إدارتها في "بيان الإغلاق" أن السبب تمويلي إعلاني، مشيرين إلى أن مالكها كان يرفض الكثير من العروض الإعلانية وتصريحه بأنه ليس بحاجة لها ولا يهدف إلى الربح يغاير ما جاء به إعلان غلقها.

يشار إلى أن القناة لم تتوقف تماما على الرغم من بيان إغلاقها، بل استمرت في نقل بعض الفعاليات الخاصة بمؤتمرات الرئاسة، كما استمر عمل قسم "السوشيال ميديا"، مع استمرار المفاوضات بين الجانبين المصري والإماراتي.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية الإعلام المصري