قوات حفتر تتهم تركيا وقطر بدعم الوفاق عبر سفن تجارية

الأحد 22 ديسمبر 2019 03:43 م

اتهمت قوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، تركيا وقطر باستخدام سفن التجارة لدعم من وصفتهم بـ"الميليشيات"، في إشارة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها.

جاء ذلك على لسان آمر إدارة التوجيه المعنوي في جيش "حفتر"، العميد "خالد المحجوب"، مضيفا أن "السفن التجارية يتم استخدامها لأغراض عسكرية من قبل قطر وتركيا لدعم الميليشيات في طرابلس"، بحسب ما نقلت "قناة ليبيا".

وجاء حديث "المحجوب"، بعد اعتراض القوة البحرية لجيش شرق ليبيا، سفينة تركيا وسحبها لأحد الموانئ الليبية، في خطوة غير مسبوقة من شأنها رفع حالة التوتر مع أنقرة.

وأوضح "المحجوب" في تصريحات تلفزيونية، أن ما تحمله هذه السفينة "هو ما يقرر ما سيتم اتخاذه".

وكانت القوات البحرية الليبية التابعة لـ"حفتر"، أعلنت حالة التأهب القصوى، بعد ساعات من إيقاف السفينة التركية قبالة سواحل درنة، وإخضاعها للتفتيش.

يذكر أن توقيف السفينة، جاء بعد ساعات من مصادقة البرلمان التركي، السبت، على مذكرة تفاهم وقعت الشهر الماضي للتعاون الأمني مع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا.

كما صادق في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على اتفاقية أخرى تتعلق بتحديد مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا.

وفي حين لم تتضح بعد طبيعة الدعم العسكري الذي قد تقدمه تركيا لحكومة طرابلس ولا موعده، لم تُعرف تفاصيل اتفاق الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، إلا أن الدولتان تؤكدان التزامهما بالقانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية الاتفاق الليبي التركي

أردوغان: سندعم ليبيا برا وبحرا وجوا إذا اقتضت الحاجة

تقارير تتحدث عن تأهب حفتر لمهاجمة مصراته وترجح تدخل تركيا