تقارير تتحدث عن تأهب حفتر لمهاجمة مصراته وترجح تدخل تركيا

الأحد 22 ديسمبر 2019 08:22 م

كشفت صحيفة يني شفق التركية أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر يتأهب للهجوم على مدينة مصراتة التي أعلنت دعمها لحكومة الوفاق الوطني والعاصمة طرابلس.

واعتبرت الصحيفة المقربة من الحزب الحاكم في تركيا، أن خطوة حفتر المرتقبة تأتي في محاولة منه للاتفاق على الاتفاق الذي وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق اللبيبة المعترف بها دوليا، نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وذكرت الصحيفة التركية إلى أن اللواء حفتر يستعد للهجوم على مصراتة بدعم إماراتي ومصري وسعودي وفرنسي وإسرائيلي ويوناني.

وزعمت الصحيفة التركية أن طائرات مصرية وإماراتية سيجري استخدمها في الجهوم المرتقب حيث أن العملية تهدف بالأساس إلى تعطيل مطار مصراتة والميناء البحري الذي ستستخدمهما تركيا للوصول إلى المنطقة.

ولفتت إلى أن القوات الجوية التركية في حالة تأهب لمنع مثل هذه الخطوة التي تهدف لقطع خطوط الإمداد والنقل إلى طرابلس.

وذكرت أن حكومة الوفاق الوطني، أغلقت المجال الجوي أمام الرحلات المدنية، في إشارة لاحتمالية وجود تطورات ساخنة في سماء البحر الأبيض المتوسط.

تدخل تركي مباشر

وأكدت الصحيفة أن طائرات "بيرقدار" المسيرة، موجودة في المنطقة منذ فترة، وتركيا تتابع التطورات عن كثب هناك، مرجحة أنه إذا زادت قوات حفتر هجماتها على خطوط النقل، فإن تركيا ستضطر للتدخل المباشر.

وكشفت الصحيفة عن أن تركيا زادت من الجنود الأتراك الذين يعملون على تدريب الجنود الليبيين، مشيرة إلى أن قوات حفتر لم تتمكن من التقدم في طرابلس بسبب وجود القناصة الأتراك في المدينة.

ولفتت إلى أنه جرى نشر مدرعات تركية وآليات تدخل ومدافع على جبهة طرابلس، فيما تم نشر قوات خاصة تركية في طرابلس ومصراتة لصد الهجمات على حكومة الوفاق الوطني.

وذكرت الصحيفة أن تركيا أرسلت الأسبوع الماضي، تعزيزات عسكرية مكثفة عبر طائرات وسفن شحن، لافتة إلى أنه من بين الأسلحة مدافع هاون ثقيلة.

وأكدت أنه إذا شنت قوات حفتر هجوما على مصراته، فإن الجيش التركي لن يتردد في الرد لحماية حكومة الوفاق الوطني.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق الليبي التركي قوات خليفة حفتر رئيس حكومة الوفاق

ليبيا.. الوفاق ترفض مهلة حفتر لإخراج قوات مصراتة من طرابلس

ستراتفور: هل يغير الدعم التركي لحكومة الوفاق موازين القوى في ليبيا؟

بلدية مصراتة تنفي أي تواصل مع جيش حفتر

تحولات في خطط حفتر للسيطرة على طرابلس.. تعرف عليها