كاتدرائية نوتردام من دون قداس الميلاد للمرة الأولى منذ 1803

الأحد 22 ديسمبر 2019 03:59 م

للمرة الأولى منذ عام 1803، لن يقام قداس احتفالي بمناسبة عيد الميلاد في نوتردام. فبعد 8 أشهر على حريق هائل شب فيها، تعلو الكاتدرائية الشهيرة رافعة ضخمة بانتظار إزالة السقالة التي تهددها.

وستتولى هذه الرافعة أكثر العمليات دقة في ورشة تأمين الكاتدرائية الهائلة. ويفترض أن تبدأ هذه العملية مطلع فبراير/شباط، وتقوم على تفكيك 10 آلاف أنبوب فولاذي واحد بواحد، وتبلغ زنة هذه الأنابيب الإجمالية 250 طنا وقد جعلها الحريق في 15 أبريل/نيسان تلتحم ببعضها البعض.

ويتوقع أن تستمر هذه العملية أشهرا عدة، وهي تتطلب تحضيرات بسبب طبيعتها المعقدة. فالسقالة المشوهة والهشة تشبه شبكة عنكبوت معلقة في الجو، وهي تهدد القبة وتوازن الكاتدرائية.

ولا تزال جوهرة الفن القوطي هذه بعد 7 أشهر على الحريق في وضع "طوارئ مطلق".

ونزولا عند تمني الرئيس "إيمانويل ماكرون" إنجاز ترميم الكاتدرائية في غضون 5 سنوات، لن تتوقف أعمال الورشة بمناسبة عطلة نهاية السنة، فستتواصل بعض العمليات رغم توقف بعضها على ما قالت الهيئة العامة التي يديرها الجنرال "جان-لوي جورجولان".

وأثار حريق نوتردام تعبئة استثنائية في فرنسا والعالم مع تبرعات أو وعود بتبرعات مؤكدة وصلت إلى 922 مليون يورو.

سابقة منذ 216 عاما

لكن للمرة الأولى منذ 216 عاما سيلف الصمت الكاتدرائية التي بنيت قبل ثمانية قرون في ليلة الميلاد.

فلن تقام أي مراسم أو زياحات في محيطها. وسيترأس راعي الكاتدرائية المونسينيور "باتريك شوفيه" قداس منتصف الليل في ليلة الميلاد في كنيسة "سان-جيرمان لوسيروا" قبالة متحف اللوفر.

ووصلت الرافعة العملاقة في 16 ديسمبر/كانون الأول في قافلة تضم 40 شاحنة تجهيزات. وقد أفرغتها من حمولتها رافعتان متحركتان. وسيبلغ ارتفاعها عند الانتهاء من تركيبها 75 مترا. وقد صنعت في منطقة مولان وسط فرنسا ويمكنها رفع 8 أطنان.

في ليل 17 - 18 ديسمبر/كانون الأول، أنزل من عبارة على النهر مولد كهربائي سيغذي المنشآت بالتيار بشكل متواصل. واعتبارا من الإثنين، ستجهز الرافعة التي ثبتت بالأرض بمتانة، بمصعد كهربائي. وقبل وضعها في الخدمة سيتم التحقق من هذه الرافعة الساهرة على الكاتدرائية بأدق التفاصيل.

تزنير المستوى الأعلى

وباتت عملية تزنير السقالة بأعمدة فولاذية منجزة بنسبة الثلثين، وشملت مستويين حتى الآن ويبقى المستوى الأعلى. وسينجز في يناير/كانون الثاني بفضل الرافعة.

وبموازاة ذلك، توضع سقالة ثانية خفيفة في الأيام الأخيرة على جانبي السقالة القديمة. وستكون أكثر ارتفاعا وبواسطة روافد مجهزة بسكك سينزل عمال على حبال إلى داخل السقالة القديمة لتقطيعها. وقد تبدأ عملية التفكيك التي قد تستغرق أشهرا عدة، في فبراير/شباط.

واعتبارا من الإثنين، سيواصل العمال تنظيف ركام السقيفة الخشبية التي وقعت على القبة.

وحضر الجنرال "جان لوي جورجلان"، قبل فترة قصيرة فيلما للصور المتحركة حول تاريخ نوتردام. وأمام الزملاء والمحسنين والمهندسين المعماريين الحاضرين، أعلن الجنرال مراسم دينية ستقام في نوتردام في 16 أبريل/نيسان 2024 في ذكرى مرور 5 سنوات على الحريق.

المصدر | مونت كارلو الدولية - أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كاتدرائية كاتدرائية نوتردام

كاتدرائية نوتردام تبدأ أول قداس لها بعد الحريق بالخوذ الواقية