مفاوضات سد النهضة.. اجتماع رابع وأخير في يناير المقبل

الأحد 22 ديسمبر 2019 11:56 م

انتهى الاجتماع الثالث من مفاوضات سد النهضة في الخرطوم باتفاق الدول المشاركة (مصر والسودان وإثيوبيا) على عقد اجتماع رابع وأخير بأديس أبابا يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني المقبل.

جاء ذلك حسبما أفادت صحيفة الأهرام المصرية التي أوضحت أن المباحثات والمداولات بين الأطراف المشاركة اتسمت بالشد والجذب.

وذكرت أن وزراء المياه بالدول الثلاث اتفقوا في ختام اجتماعهم في الخرطوم،  بحضور ممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية، والبنك الدولي، على مواصلة المشاورات والمناقشات الفنية حول كل المسائل الخلافية الخاصة بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي خلال الاجتماع الفني الرابع والأخير المقرر في أديس أبابا يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني المقبل، طبقا لخارطة الطريق الأمريكية التي وافقت عليها الدول الثلاث.

وبحسب الصحيفة المصرية الرسمية فقد تم خلال الاجتماعات التقارب في عدد من النقاط الخلافية العالقة، والوقوف على أسباب الاختلاف لمناقشتها وسبل دفع الخبراء إلى تقريب وجهات النظر في صيغة توافقية حول تطوير قواعد وتشغيل سد النهضة، وتحديد تفصيلي للتعامل مع حالات الجفاف وتدابير التعامل لتخفيف آثار الجفاف الممتد التي يتعين اتخاذها لتقليل الأضرار على دولتي المصب.

وأعلن وزير الري السوداني أن الاجتماع الثالث انتهى إلى تقارب وتوافق على العديد من النقاط الخاصة بقواعد الملء والتشغيل، كما شهدت الجلسات تقديم مقترحات للملء الأول والتشغيل السنوي من الدول الثلاث.

وصرح ببروز الكثير من المعلومات الفنية القيمة والإيجابية، التي دفعت في اتجاه تقارب مواقف الدول الثلاث، وشملت تعريفات الجفاف، والجفاف المستمر.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أخذ هذه المواقف الجديدة، لتدرسها كل دولة على حدة، قبل مناقشتها في الاجتماع القادم في أديس أبابا الشهر المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة أديس أبابا الخرطوم. أديس أبابا

مصر تسعى لتقريب وجهات النظر حول سد النهضة

إثيوبيا تعلن اكتمال 70% من أعمال سد النهضة

مصر تقترح على إثيوبيا ربط سد النهضة بالسد العالي

سد النهضة.. مصر تنفي التنازل عن حصتها في مياه النيل الأزرق