تحذير للنباتيين: نقص فيتامين ب 12 يضع أعصابك في خطر

الاثنين 23 ديسمبر 2019 02:17 ص

حذر الأطباء، النباتيين بأن يأخذوا خطر نقص فيتامين "ب 12" على محمل الجد، والذي يعني احتمال تلف الأعصاب، وخدرًا لا رجعة فيه وتنكس الحبل الشوكي.

يشعر الأطباء بالقلق من أن العديد من الناس يرون أن مخاطر نقص فيتامين "ب 12" المرتبطة بالنظام الغذائي النباتي هي "خرافة"، لهذا يحثونهم على قراءة كيفية التأكد من حصولهم على ما يكفي من الفيتامين، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا إندبندنت"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

قد يستغرق الأمر عدة سنوات ليحدث النقص في الفيتامين الرئيسي، مما قد يؤدي إلى اعتلال الأعصاب وخدر لا رجعة فيه وتنكس الحبل الشوكي.

وقال البروفيسور "توم ساندرز"، أستاذ التغذية بجامعة كينجز كوليدج في لندن، إن دراسة صغيرة أجريت في المملكة المتحدة على 172 رجلاً نباتيًا وجدت أن حوالي خمس المشاركين من المحتمل أن يكونوا "يعانون من نقص خطير"، مضيفًا إنه "صدم حقًا" من النتائج.

وقال البروفيسور "ساندرز": "إنه أمر يمكن تجنبه بسهولة وما يهمني هو أن العديد من الأشخاص الذين أصبحوا نباتيين جددًا غير مدركين للأمر، ويجب أن يكون هناك حذر خاص في الحمل والرضاعة وتغذية الأطفال".

وحذر من أن استبدال اللحوم بخيارات مثل القرنبيط أو الجاك فروت لم يكن بديلاً جيدًا من حيث البروتين، مضيفًا إن كثيرًا من اللبن النباتي يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين ويجب أن يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين "ب 12" بثلاث مرات.

كما حذر الخبراء من أن النباتيين يجب أن يكونوا على دراية بصعود "الوجبات السريعة" النباتية، حيث قالوا إن هناك "زيادة كبيرة وسريعة في الأغذية المصنعة التي تبدو كأنها أغذية حيوانية في الشكل ولكنها ليست مصممة حقًا لتكون مكافئًا غذائيًا لها أو أفضل منها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النباتيون نقص فيتامينات

دراسة أمريكية: النباتيون يعيشون 4 سنوات أطول

دراسة تحذر من نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان