صحف الخليج تحتفي بمقر القيادة العسكرية وتترقب توقيع اتفاق المقسومة

الاثنين 23 ديسمبر 2019 07:58 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بتوقيع الحكومة السعودية، اتفاقا مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن إقامة مقر لقيادة عسكرية موحدة لدول المجلس في الرياض، حيث ترتبط هذه القيادة بقوات درع الجزيرة والدفاع الجوي ومركز القيادة البحري.

وكشفت الصحف، أن وفدا سعوديا رفيع المستوى برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، سيصل إلى الكويت لتوقيع اتفاقية عودة الإنتاج من المنطقة المقسومة بين البلدين، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية سيتم الثلاثاء.

وأشارت الصحف، إلى تراجع عجز الموازنة العامة لسلطنة عمان، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 1.929 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى وصول الاحتياطي النقدي الأجنبي الكويتي خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 11.5 مليار دينار (ما يعادل 37.88 مليار دولار).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تخطط عملاق النفط السعودي "أرامكو"، مع شركة "كوريا لصناعة السفن" لإطلاق مشروع مشترك لصناعة المحركات في مارس/آذار المقبل، في خطوة جديدة لتوطيد التعاون بين الشركتين. (الاقتصادية)

سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية في مستهل تعاملاته الأسبوعية، أفضل مستوى إغلاق يتم تحقيقه منذ نحو 4 أشهر، مدفوعا بارتفاع أسعار أسهم 141 شركة مدرجة، بالإضافة إلى نجاح سهم شركة "أرامكو". (الشرق الأوسط)

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، أن قيم أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة في المملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019، بلغت 322.7 مليار ريال. (الحياة)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية "أحمد الراجحي"، إن عدد التأشيرات التي تم إصدارها خلال العام الجاري، بلغ نحو 1.2 مليون، مقابل نحو 600 ألف تأشيرة، تم إصدارها خلال العام الماضي، مؤكدا أن هذه الزيادة الكبيرة تعكس أن هناك مستثمرين ورواد أعمال جدد دخلوا السوق السعودية. (الرياض)

أعلن في السعودية، عن إبرام اتفاقية استراتيجية تستمر عشرين عاما بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة البحري، مساهمة عامة متخصصة في النقل واللوجيستيات، تشمل إنشاء ثلاث محطات تحلية مياه عائمة وتوريد مياه محلاة لتزويد مناطق المملكة. (الحياة)

رصدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، هزة أرضية في البحر الأحمر بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر. (عكاظ)

تُوّج فريق لاتسيو، بلقب كأس السوبر الإيطالية لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، بعد تغلبه على يوفنتوس بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض. (الرياضية)

  • الإمارات

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إشادته بترويج وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" للتطبيع مع (إسرائيل)، ووصف تغريدته بأنه "تعبير عن تدفئة العلاقات بين (إسرائيل) والدول العربية". (الوطن)

توقّعت المجموعة المالية "هيرميس"، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، أن تسجل الإمارات طفرة اقتصادية عام 2020 بدعم من استضافة معرض "إكسبو دبي" الدولي. (البيان)

ضخت البنوك العاملة في الإمارات، تمويلات جديدة للقطاع الصناعي والتجاري، المقيم بقيمة 14 مليار درهم في 11 شهراً من العام الجاري، بنمو نسبته 1.8% ليرتفع رصيد التمويل المصرفي الممنوح لهذا القطاع إلى 807 مليارات. (الاتحاد)

بلغت حصيلة إيرادات المزاد العلني (103) للأرقام المميزة للوحات المركبات، الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات في دبي، 19 مليوناً و751 ألف درهم. (الإمارات اليوم)

  • قطر

صرح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريده الكعبي"، بأن بلاده ستقرر العام المقبل، ما إذا كانت سترغب في دخول شركاء دوليين للمساهمة في تطوير الجزء التابع لها من حقل غاز الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم. (العرب)

كشف المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية "لؤي شبانة"، عن افتتاح مكتب لصندوق الأمم المتحدة في الدوحة قريباً، لافتا إلى أن الاتفاقية في مراحلها النهائية مع وزارة الخارجية ومكتب التمثيل القطري لدى الأمم المتحدة. (العرب)

بدأ مهرجان الربيع فعالياته في "سوق واقف" و"سوق الوكرة" بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط إقبال كبير من القطريين والمقيمين خاصة في ظل اعتدال الجو في تلك الفترة. (الراية)

أصدرت الشركة القطرية للخدمات البريدية "بريد قطر"، طوابع بريدية بمناسبة كأس العالم للأندية – FIFA قطر2019، التي أقيمت في الدوحة، خلال الفترة من 11 حتى 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الوطن)

أفرجت السلطات القطرية، عن بقية الموقوفين من مشجعي فريق الترجي الرياضي التونسي؛ بتهمة الشغب والبالغ عددهم 8 أشخاص خلال فعاليات كأس العالم للأندية التي أقيمت بالدوحة. (الشرق)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية، إنه من الناحية الدستورية، لا يوجد أي أثر أو تداعيات سلبية على تشكيل الحكومة أو أدائها اليمين الدستورية، إذا قرر نواب الانسحاب من الجلسة البرلمانية التي ستعقد الثلاثاء. (الأنباء)

وصل الاحتياطي النقدي الأجنبي الكويتي خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 11.5 مليار دينار (ما يعادل 37.88 مليار دولار)، بزيادة 453 مليون دينار أي ما نسبته 4.1%. (الجريدة)

كشفت مصادر مطلعة، أن الكويت تلقت معلومات من 16 دولة حول شبهات غسل أموال وتمويل إرهاب، خلال السنة المالية الحالية، تضمنت بيانات 42 قضية. (الراي)

استبعد ديوان الخدمة المدنية في الكويت، المعلمين، من تطبيق سياسة "الإحلال" في عامها الثالث، إذ طلب رسمياً من وزارة التربية إنهاء خدمات 286 موظفاً غير كويتي جميعهم من الوظائف الإدارية، على أن يكون التنفيذ نهاية العام الدراسي الجاري. (القبس)

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة بالكويت "محمد العثمان"، أن الشركة نفذت 357.5 مليون عملية دفع إلكتروني، بقيمة 19.2 مليار دينار كويتي (نحو 63 مليار دولار) خلال العام الجاري، بنسبة نمو بلغت 14% مقارنة بالسنة الماضية. (الراي)

بعد ردود الفعل الغاضبة تجاه ملابسات وفاة الكويتي "أحمد الظفيري"، والدعوات للكشف السريع عن المتورطين من رجال الأمن بالتسبب بوفاته، دخل التحرك النيابي على خط التحقيقات بأسباب الوفاة، حيث قدم 10 نواب طلبين، كل منهما ممهور بتوقيع خمسة، لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ظروف الوفاة. (الأنباء)

تسبب حريق اندلع في محطة تحويل رئيسية في العاصمة الكويتية، إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، منها مطار الكويت الدولي. (السياسة)

  • البحرين

كشف مصدر رفيع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، عن استمرار البرنامج الوطني للتوظيف العام المقبل، مع طرح برامج واستراتيجيات تهدف إلى رفع نسب البحرنة في كل قطاعات الدولة وتوفير خيارات عدة أمام الباحثين عن عمل في مجمل التخصصات وبرواتب مجزية. (أخبار الخليج)

وافق مجلس الشورى البحريني، على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بشأن الاقتراح بقانون بتعديل قانون الخطابات والمعاملات الإلكترونية. (البلاد)

أصدر رئيس المجلس الأعلى للصحّة في البحرين الفريق طبيب "محمد بن عبدالله آل خليفة"، قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للمعلومات الصحيّة، وهي اللجنة المزمع أن تشرف على عمل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية في المرحلة القادمة والتي ستتضمن الانتقال إلى "التسيير الذاتي". (الأيام)

  • عمان

تراجع عجز الموازنة العامة لسلطنة عمان، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 1.929 مليار ريال، مقارنة مع 2.043 مليار ريال عجز الموازنة في نهاية الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلا تراجعا بنسبة 5.6%. (الرؤية)

شؤون خليجية

وقعت الحكومة السعودية، اتفاقا مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن إقامة مقر لقيادة عسكرية موحدة لدول المجلس في الرياض، حيث ترتبط هذه القيادة بقوات درع الجزيرة والدفاع الجوي ومركز القيادة البحري. (الرياض)

كشف مصدر كويتي مسؤول، أن وفدا سعوديا رفيع المستوى برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، سيصل إلى الكويت لتوقيع اتفاقية عودة الإنتاج من المنطقة المقسومة بين البلدين، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية سيتم الثلاثاء. (الأنباء)

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأحد، إن 8 من كل 10 يمنيين، يعيشون على المساعدات، جراء الحرب المستمرة في البلاد للعام الخامس. (الحياة)

شؤون عربية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بسماع دوي ثلاثة انفجارات، على الأقل، هزت مناطق بالعاصمة دمشق وريفها، قال إنها ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية التابعة للنظام لصواريخ يعتقد أنها إسرائيلية طالت مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق. (الحياة)

دخل العراق، مرحلة الفراغ الدستوري، مع انتهاء مهلة تسمية رئيس للحكومة خلفاً للرئيس المستقيل "عادل عبدالمهدي"، وشهدت محافظات وسط وجنوب البلاد حالة من الغليان رفضاً لترشيح كتلة البناء وزير التعليم العالي قصي السهيل للمنصب. (الشرق الأوسط)

أفادت وسائل إعلام عراقية، بأن الرئيس العراقي "برهم صالح"، لوح للقوى السياسية بالاستقالة من منصبه، قبل تكليف مرشح للحكومة الجديدة، لا ينال قبول الشعب. (الحياة)

رفض الشارع اللبناني، حوارات أجراها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة "حسان دياب"، مع شخصيات تمثل مجموعات في الحراك، فتجدد النزول إلى الساحات. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، فضها للمهلة التي حددتها قوات الشرق الليبي التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، لانسحاب قوات مصراتة من مدينتي طرابلس وسرت، غربي البلاد. (الشرق)

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية في الأردن "نيبكو"، بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية والذي يضخ من حقل "ليفياثان"، الذي تسيطر عليه (إسرائيل)، اعتبارا من العام المقبل. (الحياة)

قال مصدر مطلع في صناعة الغاز بمصر، الأحد، إنه من المخطط بدء توريد الغاز من (إسرائيل) إلى مصر، بحلول منتصف يناير/كانون الثاني 2020. (الشرق الأوسط)

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية المصرية، أن عجز الموازنة الكلي ارتفع إلى 2.1% في الربع الأول من السنة المالية 2019-2020. (الحياة)

أفرجت السلطات المصرية، عن رئيس الأركان المصري الأسبق "سامي عنان"، بعد أن أمضى قرابة عامين في الحبس. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس النواب المصري، على ترشيحات لتعديل وزاري في الحكومة المصرية، يتضمن ستة وزراء جدد، من بينهم خمس نساء، ليرتفع عددهن في الحكومة الجديدة إلى ثماني وزيرات ونائبتين في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الحكومات المصرية. (الخليج)

قالت الحكومة السودانية، إنها تبحث إمكان إلغاء دعم الدولة للمحروقات بهدف إيجاد توازن في الموازنة العامة للبلاد. (الشرق الأوسط)

أعلن النائب العام السوداني "تاج السر علي الحبر"، القبض على 51 من قيادات النظام السابق، على ذمة قضايا مختلفة. (الحياة)

فتحت النيابة العامة السودانية، تحقيقاً في "جرائم ارتكبت في دارفور"، يستهدف مسؤولي نظام الرئيس المخلوع "عمر البشير"، الذي أطيح به في أبريل/نيسان الماضي، تحت ضغط الشارع. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف الخليجية قاعدة عسكرية

هل تشارك قطر في القيادة الموحدة لدول الخليج بالرياض؟