تضامن واسع بالسعودية مع إضراب سجناء الرأي

الاثنين 23 ديسمبر 2019 04:47 م

تفاعل ناشطون سعوديون، مع دعوة صادرة من الناشط البارز المعتقل "خالد العمير"، ببدء إضراب عن الطعام، لجميع معتلقي الرأي في المملكة، احتجاجا على ما يتعرضون له من انتهاكات.

وقال حساب "معتقلي الرأي"، المعني بشؤون المعتقلين السعوديين، إن 3 سجناء رأي بارزين، دخلوا خلال الشهر الجاري، في إضرب عن عن الطعام، احتجاجًا على "انتهاكات بحقهم".

وأضاف: "نعلن تأييدنا لحراك معتقلي الرأي بالإضراب عن الطعام، ونؤكد أن لا بديل عن الحرية التامة والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل من خالد العمير ووليد أبو الخير ورائف بدوي وجميع معتقلي الرأي".
 



جاءت دعوة الإضراب، في رسالة مسربة من "العمير"، الذي قال فيها إن "الإضراب جاء احتجاجاً على تجاوز فترة الاعتقال التعسفي المدة القانونية بحقه".
ودعا "العمير"، "جميع معتقلي الرأي" إلى "المشاركة في الإضراب ورفض الانتهاكات ضدهم"، قائلاً: "هو السبيل الوحيد للحصول على الحقوق".
 


وجاء إضراب "العمير"، بعد أيام من دخول الناشطين "أبو الخير" و"بدوي"، في إضراب عن الطعام منذ 11 ديسمبر/كانون الأول، وذلك "احتجاجاً على وضعهما في العزل الانفرادي بالحراسات المشددة".

وأمام ذلك، دشن ناشطون وسما بعنوان "إضراب سجناء الرأي"، أيدو فيه الدعوة للإضراب، وأعلنوا تضامنهم مع المعتقلين.
 


 


 


 


 


 


 


 


ولم يصدر تعليق فوري من السلطات السعودية، بشأن تلك الدعوات.

ولا تفصح السلطات عن أعداد سجناء الرأي لديها، ولا تسمح للمؤسسات الحقوقية بزيارتهم أو الاطلاع على أوضاعهم، ما يُثير شكوك حول ذلك، وفق منظمات حقوقية.

ومنذ نحو عامين، تشن السلطات السعودية حملات اعتقال طالت دعاة ومشايخ وحقوقيين وأكاديميين وإعلاميين وناشطات نسويات، ووجهت لهم اتهامات بالإرهاب والتآمر على المملكة وتهديد السلم الاجتماعي والاستقرار، والتعاون مع جهات خارجية للإضرار بأمن البلاد، وغيرها من التهم.

واحتجزت السلطات هؤلاء المعتقلين في أماكن غير معلومة لفترات طويلة، قبل أن يظهروا في عدد من السجون بالرياض، وقال ذووهم ومقربون منهم إنهم تعرضوا لعمليات تعذيب وحشية ممنهجة، أثرت على صحتهم بشكل ملحوظ، وتسببت في وفاة بعضهم.

وأشارت تقارير حقوقية إلى عقد محاكمات سرية لبعض هؤلاء المعتقلين، شهدت توجيه النيابة العامة لائحة اتهامات مطولة بحقهم، مطالبة بأحكام مشددة ضدهم، أبرزها القتل تعزيرا، بالإضافة إلى السجن لمدد مطولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معتقلي الرأي الاضراب عن الطعام

السعودية تطلق سراح مئات السجناء الجنائيين بعد تفشي كورونا (شاهد)