خطيبة خاشقجي عن تبرئة القحطاني وعسيري وآخرين: غير مقبول

الاثنين 23 ديسمبر 2019 06:59 م

نددت "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي المقتول "جمال خاشقجي"، بتبرئة المسؤولين السعوديين البارزين من الاتهام بمقتله، مؤكدة أنه إعلان "غير مقبول".

ونشرت "خديجة" عبر "تويتر" صورة من بيان النيابة السعودية، الإثنين، علقت عليها بالإنجليزية بالقول إن "الإعلان السعودي غير مقبول".

وفي وقت سابق، الإثنين، أعادت "خديجة جنكيز" نشر تغريدة لرئيس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، "نهاد عوض"، عقب إعلان النيابة السعودية صدور حكم أولي بإعدام 5 أشخاص، ليس من بينهم مسؤولون بارزون متورطون في الجريمة.

وأبرز المسؤولين الذين لم يشملهم الحكم، "سعود القحطاني"، وهو مستشار سابق لولي العهد "محمد بن سلمان"، و"أحمد عسيري"، النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، و"محمد العتيبي"، القنصل السعودي السابق بإسطنبول.

والتغريدة المدونة باللغة الإنجليزية لـ"عوض" تقول: "إخفاق العدالة. ماذا عن أولئك الذين أمروا بتنسيق القتل الوحشي واستضافته؟".

وتابع: "المملكة العربية السعودية تصدر أحكاما بالإعدام على جمال خاشقجي".

ولم يصدر تعليق من أسرة "جمال خاشقجي" حول الحكم الأولي حتى الساعة 13:50 بتوقيت جرينتش.

وفي وقت سابق، الإثنين، أصدرت محكمة سعودية حكما أوليا بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مدانا، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما.

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت "سعود القحطاني" لعدم توجيه تهم إليه، و"أحمد عسيري" لعدم ثبوت تهم عليه، و"محمد العتيبي" الذي أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل "خاشقجي".

وقتل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مقتل جمال خاشقجي خديجة جنكيز

قضية خاشقجي.. حكم ابتدائي بإعدام 5 وسجن 3 وبراءة القحطاني وعسيري

محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي

سعوديون في دائرة الاتهام بقتل جمال خاشقجي

مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية: أحكام قضية خاشقجي خطوة مهمة

التلفزيون السعودي يحتفي بسيرة سعود القحطاني ويتجاهل إقالته

سعود القحطاني يعود للتغريد: قضاؤنا عادل وشامخ