وزير النفط الكويتي يشيد بتوقيع اتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 04:18 م

أشاد وزير النفط الكويتي، "خالد الفاضل"، الثلاثاء، بتوقيع مذكرة تفاهم مع السعودية، لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة.

وقال "الفاضل"، في تغريدة عبر "تويتر": "أرفع أسمى آيات التهاني لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة".

واعتبر وزير النفط توقيع الاتفاقية بين بلاده والسعودية "تجسيدا لجهود سموه(أمير الكويت) الدائمة والداعمة للتلاحم الخليجي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، وقعت الكويت والسعودية اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما.

وتغطي المنطقة المقسومة، مساحة 5770 كيلومتراً مربعاً على الحدود بين البلدين.

وذكر مصدر مطلع على عمليات المنطقة المقسومة أن استئناف الإنتاج من الحقول المشتركة سيجرى على مراحل بعد التوصل لاتفاق نهائي وأن بلوغ طاقة الإنتاج الكاملة سيستغرق أشهرا.

وأوقفت السعودية والكويت إنتاج النفط من حقلي "الخفجي" و"الوفرة"، المدارين على نحو مشترك والواقعين في المنطقة المقسومة، قبل أكثر من 3 سنوات، ما قلص نحو 500 ألف برميل يوميا من إمدادات النفط العالمية.

وجاء التوقف بعد توترات اندلعت بين البلدين، حيث ثار غضب الكويت جراء قرار سعودي، دون تشاور، بتمديد امتياز شركة "شيفرون" بحقل الوفرة حتى 2039.

وبررت السعودية إغلاق "الخفجي" في 2014 بما قالت إنها مشكلات بيئية، بينما بررت "شيفرون" إغلاق "الوفرة" في 2015 بصعوبات في استخراج تصاريح العمل وتدبير المواد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنطقة المقسومة العلاقات السعودية الكويتية

خبراء يعلقون على عودة إنتاج نفط المنطقة المقسومة.. ماذا قالوا؟

مفاوضات سعودية كويتية إيرانية حول الحدود البحرية قريبا

أرامكو: الوقت الحالي مناسب لاستئناف انتاج النفط من المقسومة مع الكويت

السعودية: الخفجي سينتج 320 ألف برميل يوميا بنهاية 2020

اتفاق المنطقة المقسومة مرحلة جديدة بالعلاقات السعودية الكويتية

الكويت: اتفاقية المنطقة المقسومة مع السعودية إنجاز تاريخي