فرنسا تشتري أسلحة إسرائيلية للمرة الأولى من نصف قرن

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 04:53 م

اشترت فرنسا أسلحة آليات عسكرية من (إسرائيل) بغرض استخدامها في حربها ضد الجماعات الإسلامية في أفريقيا، وذلك في صفقة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من نصف قرن على الانقطاع.

وقررت فرنسا شراء من 5 إلى 8 روبوتات ناقلة للجند، تصنعها شركة "روبوتيم" الإسرائيلية، في صفقة هي الأولى منذ الحظر الذي فرضه الجنرال "شارل ديجول" في حرب عام 1967 على توريد الأسلحة إلى (إسرائيل).

وتستطيع هذه الروبوتات حمل ما يصل إلى 800 طن، ويستخدمها الجيش الفرنسي في نقل الجنود والجرحى والذخيرة والمعدات العسكرية وسط أفريقيا.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية الثلاثاء، فإن فرنسا أعربت عن رغبتها بشراء هذه الروبوتات، بعد مقتل 13 جنديا فرنسيا، في تصادم طائرتي هليكوبتر في أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2011، وقعت الصناعات الجوية الإسرائيلية، على صفقة كبيرة بقيمة نصف مليار دولار، لتزويد طائرات مسيرة من طراز "هارون" و "إيتان" للجيش الفرنسي بطريقة غير مباشرة، من خلال شركة "داسو" الفرنسية.

ومع ذلك، فشلت الصفقة في نهاية المطاف من قبل أجهزة الأمن الفرنسية، التي أكدت أن تلك الطائرات المسيرة ليست مناسبة للعمل في ظل ظروف الصحراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسلحة إسرائيلية

إسرائيل تخفف قيود تصدير أسلحة التجسس الإلكترونية

بنسبة 41%.. انخفاض صادرات فرنسا من الأسلحة في 2020