الأربعاء 25 ديسمبر 2019 08:34 ص

أثنى شقيق أمير قطر، الشيخ "جوعان بن حمد" على سلطان عمان، "قابوس بن سعيد"، مشيدا بتوازنه واعتداله، متمنيا له تمام الصحة والعافية.

وقال "جوعان" في تغريدة له عبر "تويتر" الثلاثاء: "إذا عدّت العرب دُهاتها فإن مكانة السلطان #قابوس_بن_سعيد بينهم لا تخفى.. رجل التوازن والاعتدال الذي حقق النهضة العُمانية وأدار علاقات الجوار باتّزان ودهاء رغم عواصف السياسة الإقليمية والعالمية.. نسأل الله له الصحة والعافية".

وأرفق الأمير "جوعان" بتغريدته صورة للسلطان "قابوس".

تغريدة الأمير القطري جاءت، عقب نشر صحيفة "الجارديان" البريطانية، تقريرا عن تدهور الحالة الصحية للسلطان "قابوس"، وسط إشارات ببدء التحضير لعملية خلافة السلطان المريض عقب وفاته. 

ولم ينجب " قابوس" أولادا ولم يحدد خليفته، ولكنه سجل سرا وصيته في رسالة مختومة موجهة لمجلس العائلة.

وتحكم عائلة "البوسعيد" سلطنة عمان منذ منتصف القرن الثامن عشر، وتنص المادة السادسة في القانون الأساسي العماني على أن تختار العائلة خليفة بعد 3 أيام من وفاة السلطان.

وفي حالة فشلهم في التوصل لاتفاق فإن مجلس الدفاع الوطني ورئيس المحكمة العليا ورئيس الغرفة العليا والدنيا من مجلس الشورى يفتحون معا الرسالة الأولى ويعينون خيار السلطان على عرش السلطنة.

وشهدت عمان في عهد السلطان نهضة إصلاحية، واتسمت سياسة السلطان الذي تعلم في بريطانيا بالحيادية ولعب دور الوساطة خاصة بين إيران والولايات المتحدة التي قادت إلى توقيع المعاهدة النووية في عام 2015، وتجري فيها جهود الوساطة بين السعودية والحوثيين في اليمن.

وتقوم سياسة عمان على "صداقة مع الجميع لا عداوة"، ورفضت عمان دعم أي طرف في النزاع الحالي بين الإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد