مصر واليونان تؤكدان على مصالحهما شرقي المتوسط

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 09:15 ص

جدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس وزراء اليونان "كراكاس ميتسوتاكيس"، التأكيد على اتساق المواقف والمصالح بين بلديهما في منطقة شرقي المتوسط.

وأكد الجانبان، في اتصال هاتفي، مساء أمس الثلاثاء، على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وشدد "السيسي" و"ميتسوتاكيس" على أهمية التنسيق المتبادل، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي بين كل من مصر واليونان وقبرص.

وأضاف البيان، عبر "فيسبوك"، أنه تم خلال الاتصال التأكيد كذلك على "اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط". 

 

واستعرض الجانبان، سبل تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية.

ومنذ عام 2014، شكلت مصر مع اليونان وقبرص تحالفا ثلاثيا؛ لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية فيما بينها، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

وترفض البلدان الثلاثة الاتفاق التركي الليبي المعلن حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، لكن أنقرة قالت إن يتوافق مع القانون الدولي، وسيدخل حيز التنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: تركيا تملأ فراغا تركناه في ليبيا