صعود أسعار النفط مع تراجع الدولار

الخميس 23 يوليو 2015 04:07 ص

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الخميس وقد لاقت دعما من تراجع الدولار لكن زيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة حصرت المعاملات الآجلة في نطاق ضيق.

وأظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة قدرها 2.5 مليون برميل الأسبوع الماضي لترتفع عن المتوسط الموسمي في خمس سنوات ومخالفة التوقعات التي كانت تشير الي انخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وقالت الإدارة أيضا إن المخزونات في مركز تسليم العقود الآجلة للخام الامريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت ايضا.

وزادت عقود الخام الامريكي لتسليم سبتمبر ايلول 31 سنتا الي 49.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 1401 بتوقيت جرينتش بعد ان هبطت 1.67 دولار يوم الأربعاء لتغلق تحت مستوى 50 دولارا للمرة الاولى منذ ابريل نيسان.

وارتفعت عقود خام برنت 11 سنتا الي 56.24 دولار للبرميل بعد ان أنهت الجلسة السابقة منخفضة 91 سنتا.

وبرنت الآن منخفض حوالي 12 بالمئة عن مستواه في بداية الشهر الحالي بفعل القلق بشأن الطلب واحتمال ان يؤدي اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية الست إلي زيادة في إمدادات الخام من البلد العضو بمنظمة اوبك مع رفع العقوبات عن طهران.

ومع هذا فإن مندوبين لدول خليجية ودول أخرى في اوبك يقولون إن هبوط الأسعار من المرجح ان يكون قصير الأجل ولن يجعل المنظمة تغير سياستها للإبقاء على الإنتاج مرتفعا للدفاع عن حصتها في السوق.

ويتجه الدولار نحو أول تراجع أسبوعي له في شهر لكن مؤشر الدولار استقر قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر وهو ما يجعل بيع الأصول المقومة بالدولار مثل النفط والذهب أكثر ربحية للمستثمرين غير الأمريكيين.

  كلمات مفتاحية

صعود أسعار النفط تراجع الدولار مخزونات النفط خام برنت الخام الأمريكي المعاملات الآجلة

200 مليار دولار انخفاض في استثمارات مشاريع النفط عالميا