وسيم يوسف يهاجم الإيجور ويبرر انتهاكات الصين

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 08:20 م

هاجم الداعية الإماراتي المثير للجدل "وسيم يوسف"، المسلمين الإيغور والمتضامنين معهم، رغم ما يتعرضون له من اضطهاد من قبل الحكومة الصينية تسببت بانتقادات دولية وحقوقية.

ورفض "يوسف" ذو الأصول الأردنية، في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، ما وصفه بالتحريض ضد الصين على خلفية الانتهاكات بحق الإيغور الذين وصفهم بالتطرف.

ونشر حسابه الرسمي كخطيب لجامع الشيخ "زايد"، مقطع فيديو تضمن ما قال إنه "هجمات إرهابية" من إيجوريين في الصين.

وتقول التغريدة: "طار بعض المشايخ بالفيديوهات واليوتيوب لتحريض المسلمين على الصين، بغض النظر عن رأيك، لكن السؤال: هل رأيت أحدهم أنكر على المتطرفين ما فعلوه بالشعب الصيني؟!".

وتضيف: "لا تنظر بعين واحدة، تأمل ماذا فعل المتطرفون بالناس في الصين، فلماذا لم نجد إنكار أفعالهم، من الذين يحرضون على الصين الآن؟".

وعلّق عليها الداعية المعروف بإثارة الجدل قائلا: "بالرغم من أنه مجرد سؤال بسيط جداً. وليس فيه أي رأي.. إلا أنه أزعج أذناب داعش والمتشددين والظلاميين.. أجيبوا عن السؤال فقط.. التغريدة لا تحمل أي رأي.. عبارة عن سؤال يخص دعاتكم فقط.. لماذا انزعجتم؟؟".

 

وفي تغريدة أخرى اتهم "يوسف" الإيجور دون تسميتهم، بأنهم شحنوا الشباب لأفغانستان وباكستان والشيشان وسوريا والعراق، مضيفا: "مات الشباب.. وبقي من شحنهم مع زوجاتهم وأطفالهم، والآن يشحنون الشباب للصين والهند!.. لن يتوبوا أبدا، فطعامهم وشرابهم الدم..".

ويتبى الداعية الإماراتي، وجهة النظر الرسمية لأبوظبي في هذا الموضوع، حيث أعرب الرئيس الصيني، "شي جين بينغ"، في يوليو/تموز الماضي، عن شكره للإمارات على دعمها لسياسات بلاده بخصوص أقلية الإيغور المسلمة في إقليم "شينغيانغ" المعروف بـ"تركستان الشرقية".

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم "تركستان الشرقية"، وهو موطن أقلية الإيجور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيجور في معسكرات سرية في إقليم شينجيانغ.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيجور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5% من السكان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وسيم يوسف الإيغور أقلية الإيغور مسلمي الإيغور مسلمو الإيغور الإيغور المسلمين

إليسا تعرب عن صدمتها من اضطهاد مسلمي الإيجور

الصين تعيد تفسير النصوص الدينية بما يناسب الحزب الحاكم

مهاتير محمد يتعهد بعدم تسليم اللاجئين الإيجور إلى الصين

احتجاجات بماليزيا وإندونيسيا رفضا للانتهاكات بحق الإيجور