60 مليار دولار.. حجم تجارة إيران الخارجية في 9 أشهر

الخميس 26 ديسمبر 2019 02:33 م

أعلن مسؤول دائرة تنمية صادرات السلع والخدمات في منظمة تنمية التجارة الإيرانية "فرهاد نوري" أن حجم التجارة الخارجية لبلاده خلال الـ9 أشهر الأخيرة بلغ 60 مليار دولار.

وقال "نوري" إن حجم التجارة الخارجية لإيران مع دول العالم بلغ 60 مليار دولار منذ بداية العام الجاري (يبدأ العام الايراني في 21 مارس/آذار) حتى الآن رغم الحظر والضغوط الاقتصادية المفروضة على البلاد، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأوضح أن غالبية صادرات البلاد تذهب إلى الصين والعراق والإمارات وأفغانستان وتركيا، فيما تعد تركيا والإمارات وألمانيا أكبر شركاء إيران في مجال الواردات.

وكشف "نوري" أن "75% من صادرات البلاد تتم في إطار 15 مجموعة سلعية إلى 5 دول فقط؛ لذا نأمل في ظل إجراءات الحكومة وجهود القطاع الخاص والمصدرين زيادة تنويع صادرات السلع إلى المزيد من دول العالم".

في سياق آخر، أعلن الممثل التجاري الروسي في إيران "رستم جيغانشين"، الخميس، أن حصة الحسابات المتبادلة بين روسيا وإيران بالعملات الوطنية تجاوزت الـ50%.

وقال "جيغانشين" إنه "إذا كانت الحسابات في 2018 بالعملات الوطنية تزيد قليلا على 40%، فإن هذا الرقم في عام 2019 تجاوز الـ50% بالفعل".

وأضاف أن مسألة استخدام "العملات الوطنية" تحمل طابعا مهما للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وإيران، منوها إلى نمو التسويات المتبادلة في العملات الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

التجارة الإيرانية