مناورات عسكرية صينية إيرانية روسية ببحر عمان

الجمعة 27 ديسمبر 2019 06:31 ص

تجري الصين وإيران وروسيا، مناورات بحرية مشتركة، بدءا من الجمعة، في المحيط الهندي وبحر عُمان، وسط تصاعد للتوترات في المنطقة بين طهران وواشنطن.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية "وو تشيان"، إن "بكين سترسل المدمرة شينينغ المزودة بصواريخ موجهة إلى المناورات، التي تستمر حتى الإثنين، وتهدف إلى تعميق التعاون بين القوات البحرية للدول الثلاث".

وأضاف أن المناورات "تبادل عسكري طبيعي" بين القوات المسلحة للدول الثلاث، وتتفق مع القانون والممارسات الدولية، و"ليست مرتبطة بالضرورة بالوضع في المنطقة".

ويعد بحر عمان بالأخص ممرا مائيا حساسا، إذ إنه متصل بمضيق هرمز، الذي يمر من خلاله نحو خُمس تدفقات النفط العالمية، والمتصل بدوره بالخليج.

وتزايدت التوترات في هذه المنطقة، منذ العام الماضي، عندما قرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سحب بلاده من اتفاق إيران النووي الذي أبرمته عام 2015، مع ست دول، وإعادة فرض عقوبات عليها مما أصاب الاقتصاد الإيراني بالشلل.

واقترحت الولايات المتحدة تشكيل مجموعة بحرية بقيادتها، بعد هجمات عدة في مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، على سفن تجارية دولية، بينها ناقلات سعودية، في مياه الخليج ألقت واشنطن بالمسؤولية فيها على طهران التي نفت الاتهام.

ولم يكن برنامج إيران النووي المثير للخلاف السبب الوحيد لتصاعد التوتر بالمنطقة، إذ تفاقم التوتر أيضا إثر هجوم استهدف منشأتي نفط سعوديتين في سبتمبر/أيلول، واتهمت واشنطن والرياض طهران بالمسؤولية عنه، وهو ما تنفيه إيران أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي يرفض اتهام إيران بهجمات بحر عمان

مناورات بحرية كبرى بين إيران وروسيا والصين

جنرال إيراني: المناورات مع روسيا والصين اصطفاف ضد أمريكا

كيف أمّنت الصين موطئ قدم لها في سلطنة عمان؟