مصر تكرم مواطنا رفض إعلان سيناء دولة مستقلة

الجمعة 27 ديسمبر 2019 03:23 م

كرمت وزارة الشباب والرياضة المصرية، البطل الشعبي الراحل "سالم الهرش"، الذي رفض مؤامرة إسرائيلية لإعلان سيناء دولة مستقلة، بعد احتلالها عام 1967.

وأطلقت الوزارة، اسم "الهرش" على مركز شباب كان يحمل اسم "رابعة"، فيما دعا مثقفون لتخليد ذكرى "الهرش" وبطولات سيناء في تلك الفترة عبر أعمال درامية وسينمائية، وفق صحف مصرية.

وتلقى "الهرش" عرضاً من الإسرائيليين استهدفه مع مجموعة من شيوخ قبائل سيناء منتصف عام 1968، للإعلان عن "دولة سيناء المستقلة" في مؤتمر سعت (إسرائيل) لعقده في منطقة الحسنة، لإحداث تغيير استراتيجي في وضع شبه الجزيرة المصرية بعد احتلالها عام 1967.

وفي يوم تقرر أن يكون 31 يونيو/حزيران 1968 لإعلان دولة سيناء، بحضور كبار القادة الإسرائيليين، أمسك "الهرش" بالميكروفون، وسأل الإسرائيليين على الهواء، لو أعلنت سيناء مستقلة، هل ستضعون صورتي على الجنيه السيناوي، وعندما رد الإسرائيليون بنعم، قال سيناء مصرية بنسبة 100%.

ولاحقا تمكن الجيش المصري من إخفاء "سالم الهرش"، وتهريبه الى الأردن هربا من الانتقام الإسرائيلي، وظل هناك حتى عام 1973، وعندما عاد كرمته مصر بمنحه نوط الامتياز من الدرجة الأولى.

و"الهرش"، زعيم قبيلة البياضة وشيخ مشايخ سيناء في نهاية الستينيات، وأحد رموز المقاومة الشعبية السيناوية في حروب 1956، 1967، حرب الاستنزاف، حرب 1973، وأحد رجالات منظمة "سيناء العربية" المقاومة للاحتلال الإسرائيلي، آنذاك.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عيد تحرير سيناء

حقيقة تخطيط أمريكا لإقامة "دولة إسلامية" في سيناء