اتفاقية قطرية روسية لإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين

الجمعة 27 ديسمبر 2019 05:35 م

وقعت قطر وروسيا، الجمعة، اتفاقية تعاون تقضي بإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين لزيارات لا تتجاوز مدتها 90 يوما.

وذكرت السفارة القطرية لدى موسكو، في بيان لها، أنه "في إطار الجهود المشتركة التي تبذلها دولة قطر وروسيا الاتحادية لتقوية علاقات الصداقة بينهما، قررت حكومتا البلدين المضي قدما في تذليل العقبات أمام إقامة تواصل سلس بين مواطني البلدين الصديقين".

وتابعت: "وبمثابة ترجمة لهذا القرار، تم يوم الجمعة، الموافق للـ27 من ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفي مبنى وزارة الخارجية الروسية، توقيع اتفاقية بين حكومة دولة قطر، وحكومة روسيا الاتحادية، حول الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرات لمواطني البلدين".

ووقع على الاتفاقية نيابة عن حكومة روسيا، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية، "ميخائيل بوغدانوف"، ونيابة عن حكومة قطر، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، "أحمد الحمادي".

وتنص الاتفاقية على أن يكون بإمكان مواطني روسيا وقطر أن يزوروا البلد الآخر دون أي شروط سوى حمل جواز سفر لا تقل مدة صلاحيته عن 6 أشهر، كما تقضي الوثيقة، التي تم نشرها في موقع المعلومات القانونية الروسية، بأن مدة الزيارة التي يمكن القيام بها دون التأشيرة، لا تتجاوز 90 يوما.

ومنتصف الشهر الجاري، وافقت الحكومة الروسية على توقيع اتفاقية حكومية مع قطر بشأن الإلغاء المتبادل لمتطلبات التأشيرة لمواطني البلدين.

وجاء في نص الاتفاقية التي نشرت على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية: "الموافقة على قرار وزارة الخارجية الروسية الذي قدم للهيئات التنفيذية الاتحادية المعنية، والذي بحث مسبقا مع الجانب القطري، على أساس مشروع اتفاقية بين الحكومتين الروسية والقطرية بشأن الإلغاء المتبادل لمتطلبات التأشيرة لمواطني روسيا ومواطني دولة قطر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الروسية إلغاء التأشيرات

منصة قطرية لتسهيل إصدار التأشيرات خلال 48 ساعة

اتفاقية إلغاء التأشيرات بين روسيا وقطر تدخل حيز التنفيذ