"النفط" الليبية تدرس إخلاء مصفاة الزاوية بسبب الاشتباكات

السبت 28 ديسمبر 2019 10:48 م

تدرس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وقف جميع العمليات في ميناء الزاوية النفطي وإخلاء مصفاة الزاوية (غرب) بعد تجدد الاشتباكات قرب المنشآت التابعة لها، بين القوات الحكومية ومسلحي اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

جاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة اليوم، أشارت فيه إلى إمكانية وقف الإنتاج بحقل الشرارة الذي يتم تصدير منتجاته النفطية من ميناء الزاوية.

وأمس الجمعة حذرت المؤسسة النفطية من امتداد الاشتباكات إلى مصفاة الزاوية، مشيرة إلى انفجار قذيفة قرب "مصفاة الزاوية لتكرير النفط".

وأكد البيان إصابة مواقع قريبة من مخزن زيوت تشرف على تشغيله مصفاة الزاوية لتكرير النفط، جراء قذيفة.

وأضاف أن القذيفة استهدفت مستودع تخزين غرب بوابة مصفاة النفط، ولم تسجل أية خسائر بشرية.

وبحسب البيان نفسه، حذر رئيس مجلس إدارة المؤسسة، مصطفى صنع الله، من امتداد الاشتباكات إلى المصفاة، معتبرا أن استهدافها يمثل "جريمة حرب".

وقال صنع الله: "في حال تضررها (المصفاة)، ستحرم المنشآت الحيوية، بما في ذلك المستشفيات ومحطات الطاقة وتحلية المياه من الوقود، وسيتطلب ذلك استيراد كميات إضافية من البنزين والديزل، مما سيكلف الشعب الليبي عشرات أو مئات الملايين من الدولارات".

وأشار إلى أن "تكرر هذه الأفعال العبثية سيؤدي إلى وقوع خسائر بشرية ومادية، وحدوث كوارث بيئية".

و"الزاوية"، ضمن عدة مدن أعلنت حالة النفير العام لمواجهة قوات حفتر، الذي يقود هجوما على العاصمة طرابلس، منذ أشهر محاولًا السيطرة عليها.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، وكذلك محيطها، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الزاوية مؤسسة النفط الليبية ميليشيات حفتر قوات خليفة حفتر

قوات الوفاق تشن هجوما مباغتا ضد حفتر بمحيط مطار طرابلس

حقول النفط في جنوب ليبيا مهددة بالإغلاق بعد توقف خط أنابيب

السراج: لن أجلس مع حفتر.. وليبيا بانتظار كارثة بسبب حصار النفط