مكتبات ألف المصرية تغلق 37 فرعا بعد عامين من مصادرة أموالها

الأحد 29 ديسمبر 2019 03:49 ص

قررت سلسلة مكتبات "ألف" المصرية الشهيرة، السبت، إغلاق 37 فرعا لها بشكل رسمي، بعد نحو عامين من قرار السلطات التحفظ على أموالها.

وكانت لجنة التحفظ على أموال جماعة "الإخوان" قررت التحفظ على أموال "الشركة العربية الدولية للتوكيلات التجارية"، المالكة للعلامة التجارية للمكتبات، وتعيين مراقبين إداريين وماليين من طرف اللجنة لمراقبة الأداء الإداري والمالي للشركة.

يذكر أن صاحب مكتبات "ألف"، المحلل الاقتصادي البارز "عمر الشنيطي"، يقبع بالسجن، منذ اعتقاله من منزله، في يونيو/حزيران الماضي، على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة)، والمعروفة إعلامياً بـ"تحالف الأمل"، بدعوى اتهامه بـ"مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها"، و"نشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة بقصد زعزعة الثقة في مؤسسات الدولة".

وبدأت "ألف" العمل في قطاع الثقافة والتوزيع بمصر عام 2009، وتتعامل مع أكثر من 400 دار نشر مصرية توظف وتشغل الآلاف من الموظفين.

وقالت المكتبة، في بيان سابق، إنه مرت عليها أحداث جسام تعرضت لها البلاد من ثورات وإضرابات، و"أثبتت خلال هذه الفترات والأحداث أنها منصة ثقافية مستقلة ومحايدة، ولا تتبع لأي حزب أو فصيل سياسي أو ديني، وكذلك مؤسسوها وشركاؤها، وليس هناك دليل على تلك الحيادية أكثر من التنوع الثقافي الواضح والجلي في الكتب المعروضة بها، وطبيعة الندوات الثقافية التي تقام بفروعها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمع في مصر مكتبات ألف

مصر.. حكم عسكري نهائي بسجن ناشر رواية الملاك 5 سنوات

الناشرون العرب يقدم التماسا للسيسي للتخفيف عن خالد لطفي