الناشرون العرب يقدم التماسا للسيسي للتخفيف عن خالد لطفي

الثلاثاء 26 فبراير 2019 07:02 ص

كلف اتحاد الناشرين العرب، مستشاره القانوني بإعداد التماس لتقديمه إلى الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" لـ"إلغاء أو تخفيف" الحكم الصادر بحق الناشر "خالد لطفي" مدير مكتبة "تنمية".

وفي 13 فبراير/شباط الماضي، أيدت محكمة عسكرية حكم حبس "لطفي" خمس سنوات بتهمتي "نشر أخبار كاذبة وإفشاء أسرار عسكرية".

وأُلقي القبض على "لطفي" في أبريل/نيسان 2018 قبل أن يصدر حكم أول درجة من محكمة عسكرية بحقه في أكتوبر/تشرين الأول 2018، حسب مصدر مقرب من أسرته، وذلك على خلفية توزيعه طبعة من كتاب "الملاك" الصادر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" اللبنانية.

ويعتمد كتاب "الملاك" على الرواية الإسرائيلية عن دور "أشرف مروان" كـ "جاسوس عمل لصالح إسرائيل"، في حين تعتبرته الرواية المصرية الرسمية "رجلًا وطنيًا بحق" حسبما وصفه الرئيس الأسبق "حسني مبارك". 

والأحد، تقدم دفاع "لطفي" بالتماس للحاكم العسكري لأجل إعادة النظر في الحكم، حسبما أفاد رئيس اتحاد الناشرين العرب "محمد رشاد".

وناشدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، في بيان صدر الأحد الماضي، "السيسي" بعدم التصديق على الحكم الصادر بحق "خالد لطفي" مدير مكتبة تنمية، موضحة أن "الرواية منشورة من قبل في عدة دول، كما أن حرية النشر جزء أساسي من الحق في تداول المعلومات".

وفي سياق متصل، أطلق بعض الكتاب العرب حملة جمع توقيعات للتضامن مع "لطفي"، واصفين الحكم الصادر ضده بـ"الجائر" معلنين التضامن الكامل معه.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

خالد لطفي الملاك السيسي اتحاد الناشرين العرب

مكتبات ألف المصرية تغلق 37 فرعا بعد عامين من مصادرة أموالها

مصر تحظر مشاركة الدار الناشرة لرواية الملاك بمعرض الكتاب