«هآرتس»: الإمارات تفتح سفارتها في دمشق قريبا

السبت 25 يوليو 2015 06:07 ص

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أنه سيتم إعادة فتح سفارة الإمارات في العاصمة السورية دمشق قريبا.

ونقل محرر الشؤون العربية في الصحيفة «تسفي برئيل» المعروف بصلاته بالدوائر الأمنية والاستخبارية الصهيونية عن تقرير -لم يكشف مصدره- القول إن «وفدا دبلوماسيا رسميا من دولة الإمارات سيصل في الأيام القادمة إلى سوريا، وذلك لدراسة إمكانية إعادة فتح سفارة الإمارات في دمشق».

وبرر «برئيل» ذلك بالقول إن الإمارات «تخشى إمكانية أن تسيطر المليشيات المتطرفة وتنظيم الدولة الإسلامية على سوريا»، وأنها، -أي الإمارات- «ترى في بشار الأسد عنصرا هاما لمنع هذا الاتجاه».

ولم يتردد المحلل الإسرائيلي في القول إنه «إذا ما تأكد التقرير فستكون هذه (بصقة) في وجه السعودية التي تبلور تحالفا للحرب سواء ضد الدولة الإسلامية أم ضد الأسد»، مضيفا أن «هذه الخطوة كفيلة بأن تسحق التحالف العربي الذي يستهدف إضعاف نفوذ إيران في الشرق الأوسط».

وكان مسؤولون أمريكيون قد أفادوا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن دولة الإمارات العربية المتحدة انسحبت من الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وعلقت الإمارات ضرباتها الجوية - وفقًا لمسؤوليين أمريكيين - بحجة الخوف على طياريها بعد أسر الطيار الأردني «مُعاذ الكساسبة» في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثم حرقه حيًا حتى الموت.

وأعلنت تونس مساء الجمعة إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، وعينت «إبراهيم الفواري» قنصلا عاما في دمشق بعد ثلاث سنوات من قطعها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات سوريا

تونس تعيد علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وتعين قنصلا عاما بدمشق

لماذا علقت الإمارات عملياتها العسكرية ضمن التحالف الدولي لمواجهة «داعش»؟

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق

علم النظام السوري يرفرف فوق السفارة السورية بالكويت .. انقلاب كبير لم يكن متوقعا قبل 22 شهرا

موقع إيراني: إعادة فتح سفارة سوريا في الكويت يعد نصرا لإيران

هل تكون الامارات أول من تعيد فتح سفارتها في دمشق؟ وهل تلحق بها الكويت ومصر؟