قوات الوفاق تشن هجوما مباغتا ضد حفتر بمحيط مطار طرابلس

الأحد 29 ديسمبر 2019 11:02 ص

شنت قوات ليبية تابعة لحكومة الوفاق الوطني، هجوما مباغتا بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع تابعة للقوات التي يقودها اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، بمحيط مطار طرابلس.

يتزامن ذلك مع تواصل المساعي الدبلوماسية للبحث عن حل للأزمة، وإعلان المؤسسة الليبية للنفط أنها قد تلجأ إلى تعطيل عملياتها، وإعلان حالة "القوة القاهرة" في بعض من حقول النفط.

وقال مصدر عسكري، إن الهجوم الأخير لقوات حكومة الوفاق، جاء ردا على محاولات قوات "حفتر"، التقدم في طريق المطار، وتضييق الخناق على قوات الوفاق داخله.

كما يأتي بعد ساعات من شن طيران "حفتر"، ضربة جوية، استهدفت معهد الهندسة التطبيقية في الزاوية، وهي خامس ضربة يشنها طيران "حفتر" على أهداف في المدينة، خلال 3 أيام.

وتشهد محاور القتال جنوبي العاصمة الليبية، اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، وقوات "حفتر"، الذي يسعى لدخول العاصمة، دون أن يسفر ذلك عن تغيير في مراكز سيطرة الطرفين.

وفي وقت سابق، حذّر رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للنفط "مصطفى صنع الله"، من أن المؤسسة قد تلجأ إلى وقف جميع عملياتها، وإعلان حالة "القوة القاهرة" على صادرات ميناء الزاوية، ووقف العمليات بحقول النفط التي تضخ الخام إليه، مثل حقل الشرارة النفطي، في حال لم تتوقف الاشتباكات.

وأضاف "صنع الله" أن وقف العمليات في ميناء الزاوية سيؤدي إلى خفض إنتاج ليبيا من النفط بما لا يقل عن 300 ألف برميل يوميا.

ولوحت المؤسسة في بيان مساء السبت، بوقف الإنتاج في حقل الشرارة (جنوب غربي البلاد)، وهو الحقل الذي يصدر إنتاجه من ميناء الزاوية.

وكانت حكومة الوفاق قد أعلنت في وقت سابق أن وزراء خارجية كل من إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، سيزورون ليبيا في 7 يناير/كانون الثاني المقبل، في محاولة للدفع قدما بالمسار السياسي.

وتشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، ومحيطها، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات "حفتر" هجوما للسيطرة عليها.

ويأتي ذلك وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لـ"حفتر"، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الوفاق الليبية تنفي صحة مقاطع فيديو لمقاتلين سوريين في طرابلس

الوفاق الليبية تأسر 25 من مسلحي حفتر جنوبي طرابلس